شهادات أمازون كلاود التخصصية

1 أغسطس، 2021 التعليقات على شهادات أمازون كلاود التخصصية مغلقة الرافد التكنولوجي

م. زينب عقال – الاردن/عمان

مختصه في مجال التكنولوجيا والعلوم

يزداد الطلب في أسواق العمل على من يمتلكون المهارات في الحوسبة السحابية Cloud computing، وهي مهارات مطلوبة سواء كنت تتطلع للإرتقاء بمهنتك الحالية أو ترغب بالنغيير إلى مجال عمل آخر. فإذا كنت تفكر في الحصول على شهادات الحوسبة السحابية من أمازون AWS فإن هذا الموضوع سيسلط الضوء الشهادات التي تقدمها أمازون في هذا المجال وهي كثيرة ومتنوعة.  

بداية: تقدم أمازون عشرة شهادات فردية موزعة على أربع مستويات مختلفة. لأول وهلة قد يبدو لك أنه من الصعب معرفة نقطة الانطلاق المناسبة لك. قبل البدء باستعراض الشهادات والاختبارات المقدمة من أمازون في مجال الحوسبة السحابية، كان لابد من التذكير بالنقاط التالية:

 الشهادات عمومًا هي دليل على المعرفة تدل عند اجتيازها أنك متمكن وبارع بدرجة معينة في الاجابة على الأسئلة واجتياز الاختبار بنجاح.

الشهادات ليست دليلا على الخبرة حيث أنه ورغم اجتياز الاختبار إلا أن الخبرة العملية من خلال العمل في السحابة أمر لابد منه.

غالبًا ما يتم أخذ الشهادات بعين الاعتبار في حال الترقية أو الدخول لمقابلة وظيفية.

لا تعتبر الشهادات تذاكر مرور ذهبية لضمان الوظيفة ولكنها قد تضعك على بداية الطريق.

تعتبر الشهادات ذات قيمة عالية إلى حد ما، حيث يحصل حاملو شهادات AWS على متوسط رواتب يزيد عن 100.000 دولارًا سنويًا.

باختصار الشهادة تحقق الحصول على معرفة صحيحة في المجال وقد تمثل لك نقطة انطلاق للمستوى التالي، والذي يعتمد بشكل فعلي على إمكانياتك أنت.

 

الآن .. دعونا نلقي نظرة على الشهادات المختلفة التي تقدمها Amazon Web Services. اعتبارًا من عام 2019 ، هناك عشر شهادات متميزة ، موزعة على أربعة مستويات من الخبرة – التأسيسية ، المنتسبين ، المحترفين ، والمتخصصين.

أنواع شهادات AWS :

تنقسم شهادات AWS  إلى أربعة أقسام مستويات رئيسية كالتالي:

المستوى الأول: شهادات المستوى التأسيسي  AWS Foundational Level Certifications

 

توفر هذه الشهادة للأفراد في مجموعة متنوعة أكبر من الأدوار السحابية والتكنولوجيا طريقة للتحقق من صحة المعرفة AWS Cloud الخاصة بهم وتعزيز مصداقيتهم المهنية. يغطي هذا الاختبار أربعة مجالات ، بما في ذلك مفاهيم السحابة والأمن والتكنولوجيا والفوترة والتسعير. حيث تمنحك شهادة AWS Cloud Practitioner مقدمة رفيعة المستوى لـ AWS. لا يتعلق الأمر بأي خدمات معينة ، بل يقدم نظرة عامة حول كيفية تنظيم  العمل على سحابة أمازون AWS.

يوصى بهذه الدورة التدريبية  كأفضل مكان للبدء لأي شخص جديد على الحوسبة السحابية. سيساعدك ذلك على بناء الأساس الذي ستحتاج إليه أثناء الخوض في الأعمال الداخلية لـ AWS.

 

المستوى الثاني: شهادات مستوى مشارك AWS Associate Level Certifications

يحتوي هذا المستوى على ثلاثة شهادات:

النطاق: 8

العمق: 4

المتطلبات السابقة : لا شيء

الخبرة الموصى بها: سنة واحدة من الخبرة في العمل في AWS لحل المشاكل وتنفيذ الحلول.
تنصح بها في حال كنت ستعمل في AWS بأي صفة وتحتاج إلى أسس قوية للعمل الفعلي في السحابة.

 

تمنحك شهادة AWS Certified Solutions Architect – Associate نظرة عامة واسعة على AWS ، وتشكل أساسًا قيمًا يمكنك من خلاله بناء أي شيء آخر تتعلمه المضي قدمًا. هناك سبب وراء حصولها على الشهادة السحابية الأولى منذ أربع سنوات.

وتركز شهادة CSA – Associate على خدمات AWS الأساسية ، مثل إدارة الهوية والوصول (IAM)، السحاب الخاص الافتراضي (VPC) ، S3 ، و EC2. ستمنحك دراسة هذه الخدمات الأساسية فهمًا جيدًا لكيفية تعامل AWS مع الأمان والشبكات وتخزين البيانات وإمكانية حسابها.

لأي شخص جديد على الحوسبة السحابية ، نوصيك بدورة AWS Solutions Architect – Associate كخطوة أولى تالية بعد حصولك على شهادة AWS Cloud Practitioner. ورغم أنه قد تغري المطورين ومسؤولي النظام من خلال المطور – Associate أو SysOps Admin – Associate، حيث توفر شهادة مدير العمليات والأنظمة قدرًا أكبر من القوة لك ، لكننا لا نزال نوصي بالذهاب إلى Solutions Architect – Associate أولاً.

قد تعتقد أن هذه الشهادة مخصصة للمطورين، إلا أنه في الحقيقة هذه الشهادة تناسب أي شخص يستخدم AWS. فمن حيث التركيز ، تأخذك شهادة AWS هذه بشكل أعمق إلى خدمات مثل Dynamo DB و Elastic Beanstalk و SQS و SNS ، ولكن ليس عميقة للغاية. كما يتوقع منك أن تعرف المزيد حول كيفية استخدام هذه الخدمات ، وكذلك كيفية تقديمها للعالم الخارجي من خلال واجهات برمجة التطبيقات و SDK.

هذه شهادة أخرى نوصي بها للجميع. في الواقع ، نوصيك بالانتقال إليه فور الانتهاء من اختبار AWS Certified Solutions Architect – Associate. حيث لأنه هناك الكثير من التداخل بين الخدمات،                             وجعلها قريبة من بعضها البعض يجعل هذا الأمر أسهل كثيرًا.

 

هذه الشهادة هي أيضا مضللة إلى حد ما. ليس فقط لمشرفي SysOps. إنه لمن يدير الأشياء على AWS. يذهب هذا الامتحان بتعمق في CloudWatch ، من بين أشياء أخرى. يمنحك الحصول على هذه الشهادة إدراكًا أقوى لما يجري بالفعل في بنية AWS الخاصة بك.

ومن الحكمة القول بأنه تعتبر SysOps Admin على نطاق واسع أقسى شهادة AWS Associate. ولكن من المفيد حقًا إنهاء جميع الشركاء قبل إجراء الاختبارات المهنية الأكثر صعوبة. يتوقع المحترفون أنك تعرف كل شيء عن اختبارات المستوى Associate معرفة شاملة وواضحة.

 

المستوى الثالث: شهادات المستوى المهني AWS Professional Level Certifications

يحتوي هذا المستوى على شهادتين وهما:

    النطاق: 10

    العمق: 8

    المتطلبات السابقة: شهادة مستوى مشارك واحد على الأقل في نفس الدور.

    الخبرة الموصى بها: سنتان من الخبرة الشاملة في استخدام حلول AWS ، مع حلول تصميم وتشغيل واستكشاف الأخطاء وإصلاحها الشاملة.

قد يكون هذا الأمر مفيدًا لك إذا: لقد سبق لك العمل في AWS ، وقد أتقنت شهادات مستوى مشارك AWS ، وكنت على استعداد لاتخاذ الخطوة التالية.

هذه الامتحانات ليست مزحة ، وتمثل قمة شهادة AWS ، وكلاهما واسع النطاق وعميق التركيز.

  1. مهندس الحلول المعتمدة – المهنية AWS Certified Solutions Architect – Professional

تعتبر هذه الشهادة قمة خبرة AWS العامة. باستخدام شهادة CSA – Pro ، يجب أن تكون مجهزًا لاتخاذ أي ميزة أو خدمة AWS والاستفادة منها. أيضًا ، لأنك تفهم النظام الإيكولوجي على مستوى عميق، سيكون من السهل عليك أن تظل محدّثًا مع استمرار AWS في التغيير.

أما بالنسبة  لـ Solutions Architect – Pro ، يتم تشغيل كل خدمة في نظام AWS بالكامل ، وهناك حاجة إلى قدر كبير من العمق في مجالات محددة مثل الأمان والاتصال المباشر.

 

  1. مهندس معتمد – المهنية AWS Certified DevOps Engineer – Professional

إن كل ما يتعلق بـ DevOps هو الجمع بين التطوير والعمليات وعقلية الجودة لأنظمة الراعي عبر الزمن. يعكس هذا الامتحان ذلك ، ويتطلب منك حقًا التفكير ليس فقط في الأنظمة الثابتة التي يتم نشرها مرة واحدة، ولكن أيضًا في الأنظمة التي تتغير وتتطور بمرور الوقت.

ان DevOps Engineer – Professional تتعمق في مجالات محددة مثل النشرات ودورات الحياة (والخدمات مثل CloudFormation و OpsWorks). على العموم ، لها نطاق أضيق إلى حد ما.

 

المستوى الرابع: شهادات تخصص AWS Specialty Certifications

ويحتوي هذا المستوى على الشهادات التالية:

النطاق: 3

العمق: 10

المتطلبات الأساسية: شهادة مستوى مشارك واحد على الأقل أو ممارس سحابة.

الخبرة الموصى بها: من سنتين إلى خمس سنوات من الخبرة العملية والمعرفة المتقدمة بـ AWS في مجال التخصص المحدد.

قد يكون هذا الأمر مفيدًا لك إذا: كنت بالفعل على درجة عالية من الخبرة في مجال معين من AWS ، وكنت على استعداد للتحقق من هذه التجربة واتخاذ الخطوة التالية في حياتك المهنية.  إن شهادات AWS التخصصية تغوص عميقًا في المجال، خاصة الشبكات والبيانات الضخمة والأمان والتعلم الآلي.

 

– الشبكات المتقدمة     AWS Certified Advanced Networking – Specialty

تتعمق شهادة الشبكات المتقدمة في كل من الشبكات الهجينة والشبكات AWS فقط ، وتتضمن جوانب مثل الإعدادات متعددة المناطق وتحسين التكلفة. إنها ليست شهادة شاملة – فهناك بعض الخدمات التي لا تحتاج إلى معرفة أي شيء عنها ، ولكن من حيث تركيزها ، فهي عميقة للغاية. يجب أن تعرف كل شيء تمامًا عن خدمات معينة مثل Direct Connect و Border Gateway Protocol (BGP) والتوجيه.

 

– البيانات الكبيرة AWS Certified Big Data – Specialty

تركز هذه الشهادة على جميع خدمات البيانات ، وخاصة RedShift و Kinesis و DynamoDB و Elastic MapReduce. بالضبط ما تتوقعه للحصول على شهادة البيانات الكبيرة. ولكنه يتضمن أيضًا بعض الأشياء التي ربما لم تكن تتوقعها ، مثل Internet of Things and Machine Learning. تتم تغطية أمان البيانات أيضًا ، مع تحديد نطاق الشهادات في ميزات مثل خدمة إدارة المفاتيح (KSM) ووحدات أمان الأجهزة (HSM).

 

– الأمن AWS Certified Security – Specialty

من الشهادات التخصص الأربعة ، الأمن هو الأوسع. وهذا منطقي، حيث يتخطى الأمان الكثير من المجالات الأخرى ، وبالتالي فإن هذه الشهادة أقل تركيزًا على خدمات محددة. ومع ذلك ، فهي تتعمق في عدد من الخدمات الخاصة بالأمان ، مثل إدارة الهوية والوصول (IAM) ، السحاب الخاص الافتراضي (VPC) ، خدمة إدارة المفاتيح (KMS) ، CloudTrail ، تهيئة AWS وجدار حماية تطبيقات الويب (WAF). بعض الأسئلة الأكثر شيوعًا في هذا الامتحان توضح لك كيفية تفاعل إعدادات الأمان المختلفة أو تعارضها.

 

– تعلم الآلة   AWS Certified Machine Learning – Specialty

وهي أحدث شهادة AWS . ويتوقع منك إظهار فهم للمفاهيم الأساسية للتعلم الآلي ، مثل جمع البيانات وتحليلها ، والنمذجة ، وخوارزميات التعلم الآلي ، وكذلك الكفاءة مع Kinesis لدفق جمع البيانات و SageMaker للبناء ، والتدريب ، والتوليف ، و نشر نماذج تعلم الآلة.

والآن.. تُرى من أين نبدأ؟ الك هذه الروابط المهمة لكل شهادة

AWS Certified Cloud Practitioner

Certified Solutions Architect – Associate

Amazon Web Services course offerings 

 

 


الوسوم:, ,

" حنان ناصر "

عدد المواضيع: 229 , الملف الشخصي:

محرره صحفية في مجلة الرافد الفكري