مشروع “دبي 10ْإكس ” نهضة رائدة في مجال استخدام التكنولوجيا للحد من الأمراض

5 مارس، 2018 التعليقات على مشروع “دبي 10ْإكس ” نهضة رائدة في مجال استخدام التكنولوجيا للحد من الأمراض مغلقة الرافد الصحي

تسعى دبي حاليا لتحقيق أهداف كبرى في إطار ما تبذله من جهود بغية تحسين صحة ورفاهية سكانها، وذلك من خلال مشروع يعرف باسم “دبي 10 إكس”،هذا المشروع الذي أعلن عن انطلاقه نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم إمارة دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ،العام الماضي،والذي يسعى إلى تنفيذ رؤية دبي لتكون مدينة المستقبل وذلك من خلال آليات عمل جديدة تحاكي المستقبل وتساهم في استدامة تنافسية دبي.

حيث تسعى دبي حاليا إلى استثمار التكنولوجيا لوضع حد للأمراض الناتجة عن الاضطرابات الوراثية وإتباع طرق علاجية وطبية مخصصة.

ومن بين أبرز الجوانب الطموحة لمشروع “دبي 10 إكس”،هو ذلك المخطط الذي يعمل من خلاله المسؤولون في دبي من أجل إجراء اختبار خاص بالحمض النووي لكل سكانها، البالغ عددهم 3 مليون نسمة.

وبحسب  ما جاء في صحيفتي خليجي تايمز” و”ذا ناشيونال”، فإن هيئة الصحة بدبي التي تشرف على نظام الرعاية الصحية بالإمارة هي التي تخطط لإنشاء قاعدة بيانات جينية لجميع سكانها، من المواطنين وغير المواطنين.

وورد في صفحة الموقع الإلكتروني لهيئة الصحة في دبي إلى التأكيد أنه”بدلاً من دراسة النواحي الوراثية للمريض المصاب، فإن نظام الذكاء الاصطناعي سيكون منوطاً بتمشيط قاعدة البيانات واكتشاف المرضى المصابين،والبحث عن الأشخاص غير المرضى من ذوي الملفات التعريفية الوراثية المتشابهة والذين يكونون نتيجة لذلك أكثر عرضة للخطر“.

وتأمل دبي أن تنجح في تشجيع الأشخاص المعرضين للخطر على تغيير أنماط حياتهم للحد من خطر إصابتهم بالأمراض، كما تأمل أن تنجح في جهودها لتطوير أساليب طبية مخصصة.

من المقرر أن تتفوق خطط دبي الخاصة بإجراء اختبارات للحمض النووي حتى على تلك المحاولات الطموحة التي يهدف من ورائها إلى إنشاء قواعد بيانات جينية من منطلق صحي.

وفي هذا السياق أكد السيد حميد محمد القطامي، مدير عام هيئة الصحة بدبي، أن أولى خطوات هذا المشروع ستتم خلال العامين المقبلين، وأن ذلك سينطوي على جمع عينات حمض نووي وإنشاء معامل.

وتعد تلك المبادرة واحدة من الطرق التي تسعى من خلالها دولة الإمارات العربية المتحدة للقيام بدور ريادي على صعيد تحسين الصحة وتطوير كافة النظم المرتبطة بهناء الأشخاص وسعادتهم.

 


الوسوم:, ,

" حنان ناصر "

عدد المواضيع: 229 , الملف الشخصي:

محرره صحفية في مجلة الرافد الفكري