محمد حسنين هيكل الأيقونة الصحفية

14 مارس، 2019 لايوجد تعليقات شخصيات من الذاكرة

محمد حسنين هيكل أحد أشهر الصحفيين العرب والمصريين في القرن العشرين. ساهم في صياغة السياسة في مصر منذ فترة الملك فاروق حتى وفاته سنة 2016.

وولد محمد هيكل  في الثالث والعشرين من شهر أيلول في عام 1923، في مدينة القاهرة في مصر، وتوفي في السابع عشر من شهر شباط عام 2016،وهو الصحفي المصري الرائد الذي اكتسب شهرة رئيس تحرير صحيفة “الأهرام” المصرية شبه الرسمية، والتي كانت تسمى خلال فترة رئاسته ب”صحيفة نيويورك تايمز في العالم العربي”.

وتوفي محمد حسنين هيكل في الثانية والتسعين من عمره، بعد أن كان معلقاً سياسياً مخضرماً، وحكيماً، وصحفياً متميزاً، لأكثر من سبعين عاماً.

 

*حياة محمد هيكل كصحفي:

ظل هيكل محرراً لصحيفة الأهرام حتى عام 1974، ومن ثم أصبح صحفياً يعمل لحسابه الخاص، وفي عام 2007 حضّر سلسلة من المحاضرات حول الأحداث العالمية، والتي عُرضت في برنامج اسمه “مع هيكل”، وتم بثها على قناة الجزيرة العربية التلفزيونية، ومن الجدير بالذكر أن صحيفة نيويورك تايمز وصفته ب”كبير المعلقين السياسين العرب”.

بقي محمد حسنين هيكل رئيس تحرير صحيفة الأهرام المصرية حتى عام 1964، وعمل في بداية حياته المهنية في الجريدة المصرية “روز اليوسف”، وفي الجريدة الرسمية المصرية، ومحرراً في صحيفة “آخر ساعة” وصحيفة “الخبر”.

وقد كان صديق رئيس مصر السابق جمال عبد الناصر، وعندما تولى جمال عبد الناصر الرئاسة، قام بتثبيت محمد حسنين هيكل كمحرر لجريدة “الأهرام”، وأصبحت صحيفة الأهرام في عهده صحيفة قياسية للعالم العربي، حيث قام بتعيين وتدريب خريجي الجامعات كمراسلين صحفيين لإنشاء مركز “الأهرام الدراسات السياسية والإستراتيجية”، كما أنه كان عضواً في اللجنة المركزية للاتحاد الاجتماعي العربي في فترة ما بين (1968-1974)، ووزير التوجيه الوطني من شهر إبريل حتى شهر تشرين الأول في عام 1970.

 

*مؤلفاته:

قام محمد هيكل بتأليف أربعين كتاباً والتي روت العديد من الأحداث التاريخية، ومنها:

-وثائق القاهرة” في عام 1972. ”

-الطريق إلى رمضان” في عام 1975. ”

-كتب كتاباً باللغة الإنجليزية تحت اسم “Sphinx & Commissar”(بالعربية:( أبو الهول والمفوّض) في عام 1978. ”

*خريف الغضب” في عام 1983.

 

 


الوسوم:, , ,

" حنان ناصر "

عدد المواضيع: 133 , الملف الشخصي:

محرره صحفية في مجلة الرافد الفكري