عـلم الحاسوب.. ماهيته ووظائفه

15 أبريل، 2022 التعليقات على عـلم الحاسوب.. ماهيته ووظائفه مغلقة الرافد التكنولوجي

الكاتب: م. نبيل زاهــر زكار


يعتبر علم الحاسوب (Computer Science) أحد فروع الهندسة، الذي يهتم بدراسة تكنولوجيا الكمبيوتر ً ومبادئ تصميمها وصولاً إلى تطبيقاتها في مختلف المجالات.

فالحاسوب يدخل في كل شيء تقريباً في حياتنا اليومية، فلا يوجد منحى من مناحي الحياة إلا ونعتمد فيه على الحاسوب فحتى الساعة الرقمية الصغيرة التي يستخدمها الإنسان غدت تمثل حاسوباً صغيراً يؤدي مهمة معينة.

ويهتم علم الحاسوب بكل  شيء في جهاز الحاسب من حيث:

ــ كيفية عمل الحاسوب : بمعنى كيف تتحول الكهرباء إلى فيديوهات و صور تظهر على شاشة هاتفك أو حاسوبك.

ــ هيكلة الأنظمة الحاسوبية المختلفة : مثل نظام تشغيل الويندوز الذي تعتمد عليه لتقرأ هذه السطور الآن هو مجرد مثال صغير على هذه الأنظمة.

ــ وضع خارطة الطريق الأساسية لتطبيقات الحاسوب المختلفة: مثل البرامج ، التطبيقات ، المواقع ،الخدمات الطبية ، عمليات نقل الأموال ، برامج إدارة الطائرات الآلية، وغيرها.

ولذلك فان دراسة علم الحاسوب، قد تكون شاسعة، وتحتوي على العديد من التخصصات والفروع التي نحتاج إلى معرفتها في مختلف المجالات العملية، وكل هذا بسبب طبيعة علم الحاسوب.

وعليه، يعتبر علم الحاسوب خليط من مجموعة من العلوم أو المعارف الأخرى والتي من أبرزها ما يلي:

1ـ الفيزياء:   بمعنى معرفة مبادئ عمل الكهرباء، وكيف تنتقل الإشارة الكهربية خلال مختلف العناصر الكيميائية،والذي يعد حجر الأساس ،الذي قام العلماء باستخدامه لتصنيع الترانزستور، الذي يُعد أهم اختراع في تاريخ البشرية في العصر الحديث، لأنه السبب وراء الكمبيوتر الحديث الذي يستخدم في هذا العصر،وهذا بخلاف استخدام الألياف الضوئية في نقل البيانات والمعلومات، والتي جعلت الإنترنت يصل إلى كل مكان بكل سهولة.

2ـ الرياضيات:  وهي عملية تحويل الإشارات الكهربية إلى أرقام (0 و 1)والتي تمثل الأساس الذي مكّن العلماء من تطوير الحاسوب واستخدامه في العديد من المهام.وهذا بخلاف كون الرياضيات هي العلم الذي يمكننا من تمثيل مختلف الظواهر والعمليات المختلفة حتى نفهمها ونتحكم بها كيفما نريد.

 هندسة الإلكترونيات: ا يتكون الحاسوب من مجموعة من الدوائر الكهربية المعقدة، والتي يتم استخدامها في نقل وتخزين المعلومات، ولذلك تعتبر دراسة كيفية عمل هذه الدوائر  من الأمور الهامة والضرورية .

تلك هي طبيعة علم الحاسوب، عالم كبير من المعرفة المتراكمة التي ساهم فيها العديد من العلماء، والتي حاول بعدهم الكثير من الأشخاص صياغة هذه المعرفة حتى تتعلمها الأجيال التالية.

ومنذ ذلك الحين وعلم الكمبيوتر في تطور مستمر، فهناك كل يوم جديد، وعلى الرغم من هذا فإن الأساسيات مازالت ثابتة. والتي إن تعلمتها ستتمكن بعد ذلك من فهم أي تكنولوجيا جديدة، وكيف يمكنك استغلال الحاسوب في تأدية المهام المختلفة.

لقد كان أول ظهور لجهاز الحاسوب في بداية التسعينات(1991)،وكانت قبل ذلك قد جرت محاولات عديدة، من أهمها،الاختراع الذي حققه عالم الرياضيات الانجليزي(آلان تورنغ)،وعرف باسم(تورينغ ماشين) في عام 1936، والذي  اعتبره الكثير  بأنه أول نموذج حقيقي للحاسوب.

وفي عام 1940،قام عالم الرياضيات الأمريكي (جون فون نيمان) بتطوير فكرة تخزين البرامج، أو بمعنى أوضح كيف يمكن تخزين مجموعة من التعليمات المعدة سابقاُ في الكمبيوتر.

ويعـد هذا المبدأ هو الحجر الأساسي في عمل الحاسوب وبناء الأنظمة المعقدة التي نعتمد عليها اليوم، فالحاسوب يحتوي مسبقاً على العديد من التعليمات التي كل ما عليه اختيار المناسب منها.

فمثلاً، عندما تضغط على فتح ملف صورة يقوم المعالج باستخراج ملف تعليمات معين لديه ثم يقوم بتنفيذ ما فيه فيقوم بمعالجة ملف الصورة، ومن ثم تظهر لك على الشاشة.

وفي في ذلك العصر، كان الكمبيوتر غالباً ما يستخدم في الأغراض الحربية (حساب مسارات القذائف وتطوير الأسلحة)، والأغراض الاقتصادية في الشركات الكبرى وإجراء العمليات الحسابية المعقدة.

وبفضل مساهمة الكثير من  علماء الرياضيات، والمهندسين ،ظهرت في عام 1950 لغة البرمجة Assembly Language، والتي ساعدت المبرمجين الأوائل على إعطاء بعض التعليمات للحاسوب بطريقة مفهومة نوعاً ما بعيداً عن استخدام الأرقام الثنائية (0 و 1).

ثم بعد ذلك،ظهرت بعض لغات البرمجة مثل لغة COBOL، والتي تم استخدامها في أجهزة الحاسوب البسيطة، والتي كانت تستخدمها الشركات الكبيرة وقت ذلك لأن تكلفة صناعة الحاسوب كانت مازالت مرتفعة.

وبعد ذلك أخذت لغات البرمجة في التطور، وهنا ظهرت العديد من المشكلات أثناء تحويل لغات البرمجة إلى لغة الآلة بالأرقام الثنائية، حيث ظهر مصطلح المترجم (Compiler)، ومع مرور الوقت تم تطوير أنظمة التشغيل حتى تساعد في استخدام مختلف البرامج وترجمتها بسرعة وكفاءة.

نظام التشغيل لينكس Linux:

في بداية  عقد الثمانينات، بدأت تظهر الأجهزة البصرية بعدما ظهرت تقنيات أفضل وأقل تكلفة من تقنيات أنبوبة أشعة الكاثود، والتي تدرس في الفيزياء ء ، لعرض الصور فيما يُعرف بـ bitmap graphics.

وفي هذه التقنية يتم تحويل الألوان إلى أرقام ثنائية بحيث يستطيع الحاسوب تمثيلها على شاشة العرض.

وتعد هذه التقنية هي الأساس التي تم على أساسه تطوير طرق عرض المعلومات حتى وصلنا إلى عصر الـ Pixels والدقة العالية التي نراها اليوم في الحواسيب بعكس الجرافيكس القديمة كما في ألعاب الأتاري.

وفي نفس ذلك الوقت ظهرت الحاجة إلى فكرة نقل البيانات والمعلومات بين حاسوب وآخر، وهنا بدأ علم الشبكات وتصميم الأنظمة المعقدة والبروتوكولات حتى ظهرت شبكة الإنترنت.

وفي اطار دراسة علم الحاسوب،هناك ثلاثة مصطلحات مترابطة أحيانا يكون لها نفس المعنى هي:

ــ علم الحاسوب (Computer Science)

ــ هندسة الحاسوب (Computer Engineering)

ــ تكنولوجيا المعلومات (Information Technology) أو اختصاراً (IT )

وفي الحياة العملية، غالباً إن اي شخص يعمل على تنفيذ أي مهمة متعلقة بالحاسوب يُطلق عليه لقب (IT)، وذلك سواء كان مسئول الصيانة أو مبرمج أو حتى مدير قواعد البيانات.

إن الفرق بين المصطلحات الثلاث السالفة  الذكر،طفيف نوعاً ما، لأنها جميعاً تمثل نفس العلوم الأساسية مع اختلاف بسيط بين بعض المناهج الدراسية في بعض الجامعات.

فمثلاً هندسة الحاسوب ربما تركز أكثر على دراسة هندسة الكهرباء والإلكترونيات، وعلم الحاسوب ربما يركز أكثر على دراسة الخوارزميات وعلوم الرياضيات.

أما دراسة تكنولوجيا المعلومات فتهتم أكثر بقواعد البيانات وكيفية التعامل معها وحمايتها أكثر من غيرها.

ويجدر التنويه هنا ، أنه مهما اختلفت المسميات فإن سوق العمل لا يعترف إلا بالمهام التي يمكنك القيام بها باستخدام الحاسوب.

مجالات علم الحاسوب:

هناك العديد من التصنيفات لعلم الحاسوب وموضوعاته المتشعبة والمتداخلة، فأغلب المجالات بينها الكثير من الأمور المشتركة، ولكنك ستجد في العناصر التالية أشهر وأهم المجالات من الناحية النظرية (المناهج الدراسية والتخصصات العلمية)، وأيضاً من الناحية العملية والتطبيقية.

وتتمثل مجالات  علم الحاسوب فيما يلي:

1ـ  البرمجة (Programming)

تعتبر البرمجة أهم مجال من مجالات علم الحاسوب خصوصاً وأنها تدخل في كل الوظائف والمهام تقريباً، فأغلب المتخصصين في مجالات علم الحاسوب يعتمدون على مبادئ البرمجة بدرجة أو بأخرى.

والبرمجة أيضاً تُعد واحدة من أهم المجالات المطلوبة في سوق العمل لنظراً لتنوع الوظائف والمهام التطبيقات الخاصة بها، والتي تحتاجها مختلف الشركات والمؤسسات.

وهناك العديد من المصطلحات مثل:

ــ هندسة البرمجيات (Software Engineering)

ــ تطوير التطبيقات (Application Development)

ــ تطوير تطبيقات على حسب نظام التشغيل (Platform-Based Development)

وغاليا ما تحمل هذه المصطلحات معنى واحد وجميعها تندرج تحت إطار البرمجة، لذلك لا داع لتشتت الذهن عند سماع او قراءة هذه المصطلحات.

فالبرمجة هي عملية بناء وتصميم برامج حاسوبية يستطيع أي كومبيوتر فهمها وتنفيذها، وذلك من أجل تنفيذ مهام محددة ،مثل العمليات الحسابية أو الرسم أو حفظ وتخزين المعلومات.

والبرمجة هي مجال واسع وكبير للغاية، ولا يسعنا المجال أن نسهب حولها في هذا المقال. منحيث:  ماهي البرمجة؟، وما هي اشهر لغات البرمجة،واهم استخداماتها؟،وما هي أنواع البرمجة الالكترونية؟..الخ.

2ـ الجرافيك و الحوسبة البصرية (Graphics and Visual computing):

لا شك أن عمليات تصميم الجرافيك والصور والرسوم والبيانات على الحاسوب تعد أمراً معقداً للغاية… فهل تعاملت في الحياة العملية مع  برامج مثل فوتوشوب ، اوتوكاد، وبرنامج SOLIDWORKS للتصميم الهندسي

هذه البرامج وغيرها، والتي يعتمد عليها الكثير من الناس تعد مثالاً على هذا المجال من مجالات علم الحاسوب… فربما تكون منبهراً بأي شخص يستخدم إمكانيات هذه البرامج في عالم التصميم و الأنيميشن وعمليات الاستدعاء (Rendering) ببراعة… 

فما بالك بالأشخاص الذين يعملون على تطوير هذه البرامج في المقام الأول؟! الذين يطورون ويضيفون تلك الخواص التي يعتمد عليها ملايين المحترفين حول العالم.

هذه البرامج  الشهيرة وغيرها مما لا تسمع عنه مثل البرامج التي يتم الاعتماد عليها في عمليات المحاكاة في المجالات الطبية والهندسية هي برامج معقدة للغاية.

فهي تعتمد على مبادئ الرياضيات وحسابات التفاضل والتكامل المتقدمة، وأيضاً تعتمد على بناء الخوارزميات الخاصة بها… هذا هو المطلوب من الذين يعملون في هذا المجال.

هذا المجال أيضاً يتضمن عمليات تصميم وتطوير الألعاب والأدوات وبرامج المحاكاة التي يعتمد عليها المطورون في هذا المجال الكبير بالإضافة إلى التكنولوجيا الجديدة مثل:

ــ الواقع الافتراضي (Visual Reality)

ــ الواقع المعزز (Augmented Reality)

هناك العديد من الوظائف المطلوبة في هذا المجال مثل:

ــ مهندس جرافيك (Graphics Engineer  – Graphics Architect)

ــ خبير تمثيل البيانات (Data Visualization Specialist)

ــ مبرمج متخصص في مجال الجرافيك (Graphics Programmer)

وهذا المجال متداخل بشكل كبير مع علم البيانات (Data Science) ،حيث أن كلاهما يعتمد على الرياضيات وعمليات تمثيل البيانات.

3ـ  هندسة الشبكات (Computer Networks):

يعتبر مجال هندسة الشبكات من أكثر المجالات المطلوبة وأشهرها في علم وهندسة الحاسوب. ولا توجد مؤسسة كبيرة إلا وتعتمد على مهندسين الشبكات.والشبكات هي عبارة عن الطريقة التي يتواصل بها أي حاسوب مع غيره لنقل المعلومات والبيانات… الإنترنت هو عبارة عن أكبر شبكة في العالم.

ويلعب مهندسو الشبكات دورا  مهما في بناء الأنظمة والبروتوكولات مثل DNS)، والأدوات بداية من الراوتر الخاص بك وصولاً إلى سيرفرات مراكز البيانات الضخمة.ويعتبر مهندس الشبكات ،هو المسئول عن بناء الأنظمة والوصلات سواء المحلية (Local Network) مثل شبكات المدارس والجامعات والمؤسسات الحكومية المختلفة.

أو العمل على الشبكات العملاقة في شركات الاتصالات والإنترنت لتصميم وصيانة البنية التحتية الخاصة بها والعمل على تأمينها.

ويحتاج أي شخص يعمل في هذا المجال إلى معرفة جيدة بكيفية عمل الحواسيب ومبادئ علم الحاسوب بالإضافة إلى الحصول على بعض الشهادات المعتمدة مثل:

ـ شهادة Cisco Certified Network Associate – CCNA 

ـ شهادة Cisco Certified Entry Networking Technician – CCENT

ـ شهادة Microsoft Certified Solutions Associate (MCSA): Windows Server

وتتمثل أكثر الوظائف في هذا المجال فيما يلي:

ــ مدير شبكات Network Administrator

ــ فني شبكات Network Technician

ــ محلل شبكات Network Analyst

ــ مهندس ومصمم شبكات Network Solutions Architect

 

4ـ بناء الأنظمة الحاسوبية (Computer Architecture):

عندما يريد الشخص شراء جهاز حاسوب  (PC)يضع في الحسبان أفضل المعالجات التي تناسب ميزانيته أو المهام التي يريد تنفيذها على جهاز الحاسوب.وكذلك البحث عن معالج الرسوم (كارت الشاشة) حتى يناسب الألعاب أو البرامج التي يستعملها باستمرار.، وإمكانيات الذاكرة المؤقتة (Ram) والذاكرة الدائمة.بالإضافة  الى نظام التشغيل الذي يناسب إمكانيات الجهاز الذي اختاره (Windows – Linux).،والبحث عن أفضل البرامج والتطبيقات التي تساعده على إدارة جهازه والاستفادة منه.

ــ وحدة المعالجة المركزية(CPU):

إن مهندس الأنظمة الحاسوبية يفعل نفس الأمر تقريباً، ولكن للشركات والمؤسسات المختلفة، فكل تطبيق أو خدمة تحتاج إلى إمكانيات حاسوبية معينة.سواء الإمكانيات المتعلقة بالهاردوير (Hardware) –، ولكن المخصصة لبناء السيرفرات والحواسيب العملاقة – وأيضاً السوفت وير (Software) من اختيار أنظمة التشغيل وبرامج إدارة الملفات والبيانات.

إن المتخصصين في هذا المجال عليهم دائماً جمع وتحليل بيانات المستخدمين لضمان جودة الخدمة أو لتحسين وتطوير الأنظمة إن لزم الأمر،ومهندس الأنظمة الحاسوبية يجب أن يكون على دراية كاملة بإمكانيات كل مكوّن من مكونات الحاسوب. وكيف تعمل؟ وكيف يستغلها أفضل استغلال؟.

و بالإضافة إلى معرفة بعض لغات البرمجة القوية مثل (لغات سي و سي شارب و سي بلس بلس) لبناء الأوامر الأساسية والبرامج الخاصة بأنظمة التشغيل.

وفي أغلب مناهج دراسة علم الحاسوب والكورسات المتخصصة أونلاين توجد  مواد مخصصة لدراسة أنظمة الحاسوب Computer Architecture بشكل مستفيض.

وفي الآونة الأخيرة ظهرت الخدمات السحابية (Cloud Services) مثل:

ــ جوجل كلاود (Google Cloud)

ــ خدمات مايكروسوفت السحابية (Microsoft Azure)

ــ خدمات أمازون السحابية (Amazon Web Service – AWS)

أما بالنسبة للتخزين السحابي ،وافضل خدماته المجانية،فهذه الخدمات تساعد الشركات والمؤسسات على امتلاك سيرفرات وأنظمة كاملة على الإنترنت بالاعتماد على السيرفرات ومراكز البيانات العملاقة التي تمتلكها شركات جوجل وأمازون ومايكرو فروست.

ومع انتشار هذه الخدمات زاد الطلب أكثر على مهندسين الأنظمة حتى ظهرت وظائف مثل (Cloud Engineer) أو (Cloud Architect) 

هذا بخلاف الوظائف التقليدية مثل System Architect و System Engineer التي تطلبها مختلف الشركات في كل مكان في العالم.

5ـ  أنظمة المعلومات (Information Systems):

يعتبر  مجال أنظمة المعلومات مجالا كبير للغاية لدرجة أنه متداخل بشكل كبير مع كل المجالات السابقة تقريباً، ومع هذا أردت أن أتحدث عنه منفرداً لكي أسلط الضوء على بعض النقاط الهامة.وان أهم مبادئ نظم المعلومات هي بناء قواعد البيانات  (Databases) لحفظ بيانات العملاء والمستخدمين وبيانات الشركات في مختلف المجالات.

لا يوجد أي موقع أو تطبيق أو خدمة إلا وتعتد على قواعد بيانات كاملة مصممة خصيصاً للغرض المطلوب منها، فحتى موقعنا الرابحون يحتوي على قاعدة بيانات على الرغم أننا لا نتعامل مع بيانات المستخدمين بشكل مباشر مثل مواقع البنوك أو التعلم أونلاين مثلاً.

وهناك العديد من أشكال قواعد البيانات، لهذا تجد في مختلف الكورسات والمناهج فرع خاص يتحدث عن قواعد البيانات وهيكلتها والمبادئ التي تعتمد عليها.

أما  بالنسبة للوظائف في هذا المجال، فهناك وظائف جديدة نذكر منها ما يلي:

ــ مدير قواعد البيانات Database Administrator

أحد ــ مهندس قواعد بيانات Database Engineer

ــ محلل بيانات Business Analyst

ــ مستشار دعم أنظمة المعلومات  (IT consultant – IT support)

ويعتبر من أهم فروع هذا المجال أمن المعلومات (Cybersecurity)، ونظراً لأهميته وكثرة الطلب عليه صار مجالاً قائما بذاته.

 

6ـ الأمن الإلكتروني (Cyber security):

هناك  أشخاص متخصصون في سرقة المعلومات والبيانات(هاكر Hacker) في كل وقت ،ومن أي شخص أو مؤسسة. للاستفادة منه،وكثير مكن الحالات التس تسربت فيها بيانات العملاء في الشركات الكبيرة،مثل:

أبل و مايكروسوفت أو جوجل. ومجال أمن المعلومات يتعلق بالبحث عن الفجوات والخلل الموجود في كافة الأنظمة والبرامج المختلفة.

ولا بد من التذكير ،بأن  أن كل التطبيقات وأنظمة التشغيل التي يعتمد عليها أي شخص هي عبارة عن أكواد وبرامج… والهاكر يقوم هو أيضاً باستخدام برامج وأدوات لكي يخاطب أنظمة الشركات وبرامجها المختلفة للحصول على البيانات.

ونظراً لحساسية وأهمية هذه البيانات في الكثير من الأحيان (مثل بيانات الحسابات البنكية – البيانات الحكومية الشخصية – الإيميلات) كان من الضروري تأمينها وحمايتها.حيث أن أي شخص يعمل في هذا المجال هو عبارة عن هاكر، يحاول البحث عن نقاط الضعف في البرامج والأنظمة حتى يعالجها، وبالتالي يجب أن يكون على دراية بأساسيات البرمجة وأنظمة الحواسيب المختلفة.

وأهم الوظائف في هذا المجال هي:

ــ مسؤول تجارب الاختراق (Penetration Tester)

ــ مهندس أمن المعلومات (Security Architect)

ــ خبير أمن المعلومات (Information Security Specialist)

إن من أهم فروع أمن المعلومات هو التشفير (Cryptography)، ونظراً لأنه يتطلب معرفة وخبرات مختلفة نناقش هذا الموضوع بشيء من الإيجاز.

7ـ  التشفير (Cryptography):

عندما تقرأ  موضوعا مهماً، من خلال متصفح ويب على الحاسوب ، فانك ترى  في أعلى  بجانب عنوان الصفحة URL، فانك ترى علامة القفل، فهذا يعني أن اتصالك بهذه الصفحة مؤمن أو مشفر (Encrypted)، ولا يستطيع أحد أن يتجسس على طبيعة هذا يعني اتصالك أو البيانات التي تقوم بإدخالها عند زيارتك لأي صفحة على الإنترنت تحمل هذه العلامة والتي تسمى شهادة. SSL.ويمكن التعرف على المزيد  حول الاتصال الآمن بصفحات الانترنت من خلال الأدلة  التالية:

ــ ما هي شهادة SSL وكيفية الحصول عليها

ــ ما هو HTTPS وما أهميته لموقعك والفرق بين http و https

ويستطيع أي شخص يعمل في هذا المجال (Cryptographer) يعتمد على علوم الرياضيات المتقدمة والخوارزميات ،تشفير المعلومات وإخفائها.فهو يقوم بتحليل البيانات بمختلف أنواعها (الأرقام – النصوص ) عن طريق مبادئ التحليل العددي بشكل عميق للغاية، ويحاول تطوير أنظمة تشفير البيانات حتى يتم تداولها بسهولة.

ولذلك  تستعين الكثير من شركات الأمن الإلكتروني بالمختصين في هذا المجال لمساعدتهم في بناء أنظمة الحماية هذا بخلاف المؤسسات الحكومية والاستخباراتية

إن أحد أبرز التطبيقات التي تعتمد على التشفير هو العملات الرقمية (Cryptocurrencies) مثل البيتكوين و الإيثريوم والتي يعتبرها الكثير عملات المستقبل.

8ـ  الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة (Artificial Intelligence & Machine Learning):

عندما تقوم  بتفتح كاميرا موبايلك الخاص بك لكي تلتقط صورة سيلفي ألا ترى برنامج الكاميرا يضع مربع حول وجهك؟ ألم تسأل نفسك يوماً كيف تتعرف الكاميرا على الوجوه بهذه السهولة والسرعة؟!

هذا هو أحد الأمثلة البسيطة على الذكاء الاصطناعي و تعلم الآلة، والذي يعد المجال الأكثر انتشاراً ونمواً من مجالات علم الحاسوب.

وبتفسير أوضح،فالذكاء الاصطناعي اختصارا،هو عبارة عن محاولة جعل الحاسوب يفكر ويتخذ القرارات مثل الإنسان تماماً… يحصل على البيانات ويتخذ القرارات طبقاً لكل موقف مختلف.

ويشتمل هذا المجال على العديد من الفروع والتخصصات والمصطلحات التي ربما سمعت عنها مثل:

ــ البيانات العملاقة (Big Data)

ــ التعلم العميق (Deep learning)

ــ الخلايا العصبية الاصطناعية Artificial neural network

كما أن مجال الذكاء الاصطناعي به العديد من الوظائف خصوصاً المتعلقة بعلوم البيانات (Data science)، وتطوير الأنظمة الذكية، وبناء وتدريب برامج المحاكاة.بالإضافة إلى الوظائف البحثية المتخصصة (مثل الأبحاث الطبية وعلاج الأمراض مثل التي شاهدتها في الفيديو السابق  ومعالجات اللغة الطبيعية Natural Language Processing.وان أي شخص يعمل في هذا المجال يحتاج إلى دراية كاملة بواحدة أو أكثر من  لغات البرمجة مثل (Python – R – Java) بالإضافة إلى فهم عميق للخوارزميات، وكيفية عملها وتطويرها وأيضاً معرفة بعلوم الرياضيات والإحصاء لجمع وتحليل البيانات.

 


الوسوم:, , ,

" حنان ناصر "

عدد المواضيع: 234 , الملف الشخصي:

محرره صحفية في مجلة الرافد الفكري