علاجات منزلية تساعد على التخفيف من حدة الإمساك

11 يوليو، 2018 لايوجد تعليقات الرافد الصحي

يعتبر الإمساك مشكلة شائعة تؤثر في العديد من الأشخاص،ويحدث عادة بسبب تحرك بقايا الطعام والبراز ببطء شديد عبر أجزاء الجهاز الهضمي ممّا يجعل البراز صلباً وجافاً.

وقد يتحول الإمساك إلى حالة مزمنة إذا استمرت أعراضه لفترة تزيد عن ثلاثة شهور،ويمكن أن يؤدي الإمساك المزمن إلى العديد من المضاعفات كالبواسير الناتجة عن تورّم الأوردة في فتحة الشرج وما حولها، بالإضافة لتمزّق الجلد في فتحة الشرج الذي يتسبّب بما يُعرف بالشق الشرجي، وانحشار البراز الناتج عن تراكم البراز الصلب العالق في الأمعاء، وهبوط المستقيم الذي يؤدي إلى بروز الأمعاء من فتحة الشرج.

 

العلاجات المنزلية للإمساك:

*الإكثار من شرب السوائل: يمكن أن يؤدي الجفاف الناتج عن شرب كميات قليلة من السوائل إلى الإصابة بالإمساك، ولذلك يُنصح بشرب الكثير من السوائل،وتجدر الإشارة هنا،إلى أنّ المياه الفوارة قد تكون فعالة بدرجة أكبر من المياه العادية لعلاج الإمساك والوقاية منه بما في ذلك الحالات التي يكون الإمساك فيها ناتجاً عن الإمساك المزمن مجهول السبب أو متلازمة القولون العصبي.

*تناول الأطعمة الغنية بالألياف: يمكن القول أنّ الألياف الغذائية تقسم إلى نوعين أساسين وهما الألياف غير القابلة للذوبان والتي توجد في نخالة القمح والخضروات والحبوب الكاملة، إضافة إلى الألياف القابلة للذوبان والتي توجد في نخالة الشوفان والشعير والمكسرات والعدس والبازلاء. وممّا ينبغي التنويه إليه أنّ الألياف غير القابلة للذوبان قد تجعل الإمساك الناتج عن المشاكل المتعلقة بوظيفة الأمعاء مثل متلازمة القولون العصبي أو الإمساك المزمن مجهول السبب أكثر سوءاً. *ممارسة التمارين الرياضية: قد تساعد ممارسة التمارين الرياضية مثل المشي على تقليل الأعراض المصاحبة للإمساك رغم أنّها قد لا تزيد عدد مرات الإخراج.

* شرب القهوة: يمكن أن يساعد شرب القهوة الغنية بالكافيين على علاج الإمساك،وذلك من خلال تحفيز عضلات الجهاز الهضمي، وتُعتبر القهوة محفزاً جيداً لعضلات الجهاز الهضمي حيث تفوق القهوة الغنية بالكافيين تأثير شرب الماء بنسبة 60٪ وتأثير شرب القهوة منزوعة الكافيين بنسبة 23٪.

*استخدام عشبة السَّنَا: تحتوي عشبة السَّنَاعلى العديد من المركبات التي تحفز الجهاز الهضمي وتسرع من حركة الأمعاء، وتُعتبر هذه العشبة آمنة إذا استخدمت لبضعة أيام إلا أنّها غير آمنة للنساء الحوامل والمرضعات والمرضى المصابين بأمراض الأمعاء الالتهابية.

* تناول الخوخ: يساعد تناول الخوخ أو شرب عصيره في علاج الإمساك نظراً لاحتوائه على الألياف إضافة إلى السوربيتول الذي يعتبر مسهلاً طبيعياً،وتقدر الجرعة الموصى بها من الخوخ لعلاج الإمساك 50 غراماً أي ما يقرب من 7 حبات متوسطة الحجم مرتين يومياً

* تناول الأطعمة المحتوية على البروبيوتيك أو مكملات البروبيوتيك: يمكن أن تساعد البكتيريا النافعة الموجودة في بعض الأطعمة مثل الزبادي ومخلل الملفوف على استعادة التوازن في بكتيريا الأمعاء والتخلص من الإمساك المزمن.

 

 

 

 

 

 

 


الوسوم:, ,

" حنان ناصر "

عدد المواضيع: 115 , الملف الشخصي:

محرره صحفية في مجلة الرافد الفكري