دراسة علمية توضح أهمية شرب الماء أثناء ممارسة الرياضة

22 مارس، 2018 التعليقات على دراسة علمية توضح أهمية شرب الماء أثناء ممارسة الرياضة مغلقة الرافد الصحي

يعتبر الماء من العناصر الطبيعيّة الموجودة في هذا الكوكب، وهو المكون الرئيسي لأجسام جميع الكائنات الحيّة، حيث لا تستطيع أيّ من هذه الكائنات أن تعيش دون شرب الماء، وغني عن الذكر أنّ للماء فوائد عظيمة لصحّة الإنسان، فهو يساعده على القيام بعمليات الأيض وتكسير الدهون.

وفي هذا السياق،كشفت دراسة علمية حديثة نشرت في فرنسا،عن أهمية شرب الماء اثناء الرياضة، حيث اوضحت الدراسة،عن أن ممارسة النشاط الرياضي بعد التوقف عنه لفترة طويلة يسبب الآم عضلية والإحساس بالتيبس في العضلات، بالإضافة إلى الشد العضلي.

ولتفادي هذه الأعراض نصحت الدراسة، التي أجريت في جامعة باريس، ونُشرت نتائجها في مجلة “فوتورا” الصحية الفرنسية في عددها الأخير، بشرب الماء قبل وأثناء وبعد مجهود شاق.

كما نصحت بتخفيض النشاط مع نهاية التدريب وعدم التوقف فجأة، والحصول على الراحة لمدة يومين بين كل تدريب وآخر حتى تستعيد العضلات مرونتها.

جدير بالذكر أنه يفضل أخذ حمام ساخن وراحة للاسترخاء أو تناول مسكن للعضلات حتى تذهب الآلام، لكن في حالة استمرار الآلام لعدة أيام يفضل استشارة الطبيب.

وتجدر الإشارة هنا إلى وجود عدة فوائد لشرب الماء أثناء الرياضة من أهمها:

* تنظيم درجة حرارة جسم الإنسان ،فالماء يساهم في موازنة درجة حرارة جسم الإنسان أثناء ممارسة التمارين الرياضيةّ، خاصّة عندما يكون الجوّ حارّاً، لأنّ الجسم يخسر الكثير من الماء الموجود فيه بسبب التعرّق.

*تخفيف خفقان القلب ،فقد أثبتت الدراسات أن عدم وجود كمية كافية من الماء في الجسم يؤدّي إلى حدوث خفقان في القلب، لأنّه يقوم (القلب)بجهد كبير جداً أثناء ضخّ الدم للجسم، لذلك فإنّ الماء يسهل من سير الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم لتوصيل الأكسجين والمواد الغذائية.

*التقليل من التشنّجات العضليّة ،فعندما تقلّ كمية الماء الموجودة في أنسجة العضلات تحدث تشنّجات فيها، لذلك يجب شرب كميات كبيرة من الماء أثناء التمارين الرياضيّة للتخلص من التقلصات العضلية، كما أنّ شرب كمية كبيرة من الماء أثناء ممارسة التمارين الرياضيّة يقلّل من الشعور بالغثيان.

*فقدان الوزن ،إن ممارسة التمارين الرياضيّة بشكل روتيني يعمل على زيادة الشعور بالجوع، الأمر الذي يدفع بالشخص إلى تناول كميات كبيرة من الطعام بعد انتهائه من التمارين الرياضية، لذلك يُنصح بشرب كمية كبيرة من الماء فهذا يساعد على التقليل من الشعور بالجوع، كما أنّ كميات الماء الموجودة في الجسم تساعد على تحسين عمليات الأيض، وبالتالي الحصول على وزن صحّي والتخلّص من الوزن الزائد، كما أنّ شرب الماء بكثرة يعتبر بمثابة وسادة حماية للأعضاء الحيوية داخل الجسم.

* يمنح شرب الماء الجسم الرطوبة المناسبة وبالتالي يكون الجلد ليّناً رطباً، يعطي خلايا الجسم الحيوية والتجديد.

*شرب الماء يعمل على تخليص الجسم والدم من السموم والرواسب الموجودة فيها،وينشّط عمليه الإخراج من خلال تنشيط الجهاز الهضميّ.

*يعوّض الجسم عن السوائل التي يفقدها أثناء عمليات التبوّل والتعرّق والتبرز ورطوبة الزفير،وينشّط عمل الكليتين بشكل عام.
 

 

 

 

 


الوسوم:, ,

" حنان ناصر "

عدد المواضيع: 187 , الملف الشخصي:

محرره صحفية في مجلة الرافد الفكري