دراسة حديثة: كلما كانت قطع الشوكولاته داكنة كانت أفضل للصحة

29 أبريل، 2018 لايوجد تعليقات الرافد الصحي

أفادت دراسة حديثة أجراها باحثون أميركيون، أنه كلما كانت قطع الشوكولاته داكنة في اللون كلما كانت أفضل للصحة، ورغم إظهار عشرات الدراسات لحقيقة أن الشوكولاته الداكنة تدعم الجهاز المناعي، صحة القلب والذاكرة، إلا أن تلك هي المرة الأولى التي يُكشَف فيها عن الطريقة التي تتغير بها تلك التأثيرات حسب نوع الشوكولاته التي يتم تناولها.

واكتشف الباحثون عبر دراسة أجروها في جامعة ليندا بولاية كاليفورنيا الأميركية أن قطع الشوكولاته التي تزداد بها نسبة الكاكاو عن 70 % تساعد على تعزيز القدرات الذهنية ونظام القلب والأوعية الدموية بعملها على زيادة تدفق الدم والحد من الالتهابات.
ونوهت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين يتناولون أنواع الشوكولاته الداكنة تقل لديهم مستويات التوتر وتزداد قوتهم المناعية.

وفي هذا السياق،نقلت صحيفة الدايلي ميل البريطانية عن لي بيرك، الباحث الرئيسي بالدراسة، قوله “يمكنني وصف الشوكولاته بأنها من نوعية الأطعمة الخارقة، وقد واصلنا العمل على مدار سنوات لمعرفة تأثير تناول الشوكولاته الداكنة على وظائف الجسم العصبية من وجهة نظر محتوى السكر – حيث ثبت لنا أنه كلما زادت نسبة السكر، كلما زاد شعورنا بالسعادة”.

وأضاف بيرك “كما اتضح لنا من نتائج دراستنا أنه كلما زاد تركيز الكاكاو في الشوكولاته، كلما كان التأثير أفضل على الإدراك، الذاكرة، الحالة المزاجية والمناعة”.

 

فوائد الشوكولاتة السوداء :

* تنشط الدورة الدمويّة، وتحافظ على صحة القلب ومستوى نبضاته، كما أنّها تقيه من الأمراض خاصّة الجلطات القلبية وانسداد وتصلب الشرايين.

* تحسّن الحالة المزاجية وتخفف من حدة التوتر، وأيضاً تزيل التعب والإجهاد، وتمنحُ الإنسانَ شعوراً بالسعادة والفرح؛ وذلك لأنّها تحفّزُ إفراز هرمون الإندروفين، المعروف باسم هرمون السعادة، وهو هرمون مضادّ للاكتئاب.

* تعطي الجسم الإحساس بالشبع لاحتوائها على الألياف الغذائيّة، كما أنها تعدُّ مادة منبّهة، وتبقي العقل مستيقظاً ونشيطاً، وتخفض من إصابة الأسنان بالتجاويف، كما أنّها مهدئة طبيعية للأعصاب؛ بسبب غنانها بمادة السيروتونين، وتقوّي الجهاز المناعي في الجسم.

*تعالج مرضى فقر الدم الأنيميا، وأيضاً تحييد الجذور الحرة، وتعالج الاكتئاب، وتنظم مستوى ضغط الدم، وتجعل الأوعية الدموية مرنة، وتقلل من مستويات الكوليسترول الضارّ في الجسم.

 

وتجدر الإشارة هنا،إلى أنه بالرغم من الفوائد الكثيرة التي تحتويها الشوكولاتة السوداء، إلّا أنّها قد تسبب بعض الأضرار إن تمّ تناولها بكميّات كبيرة ومفرطة منها:

* تزيد من الوزن الطبيعي للجسم، وتسبّبُ بعض أمراض القلب بسبب نسبة الدهون غير المشبعة التي تحدث ارتفاعاً في مستوى الكوليسترول الضارّ في الدم.

* تزيد من مخاطر التعرض إلى السكتة الدماغيّة، وقد تسبّبُ الحساسيّة لبعض الأفراد.

* تزيدُ من نسبة القلق والتوتر؛ بسبب احتوائها على الكافيين بنسبة عالية، وتعرّض الجسم للإصابة بمرض السكري لاحتوائها على السكريّات والدهون العالية، كما أنّها تسبّب الإسهال، والإصابة بمرض القولون العصبيّ وتفاقم أعراضه، والصداع النصفيّ الشديد، ومضرّة في تناولها قبلَ إجراء العمليّات الجراحيّة، وتسبّبُ الإجهاض للمرأة الحامل، أو الولادة المبكّرة.

 

 

 

 

 

 

 


الوسوم:, , ,

" حنان ناصر "

عدد المواضيع: 115 , الملف الشخصي:

محرره صحفية في مجلة الرافد الفكري