تنظيف القولون بمواد طبيعية

30 نوفمبر، 2021 التعليقات على تنظيف القولون بمواد طبيعية مغلقة الرافد الصحي

القولون ويمثل أحد أجزاء الجهاز الهضمي، إذ يعتبر القولون أنبوباً عضلياً يبلغ طوله 6 أقدام بحيث يربط ما بين الأمعاء الدقيقة والمستقيم، ويتكوّن من أجزاء عدة ألا وهي الأعور، والقولون الصاعد (الأيمن)، والقولون المستعرض، والقولون النازل (الأيسر)، والقولون السيني.

ويلعب القولون دوراً مهماً في جسم الإنسان، إذ إنّه يقوم بالعديد من الوظائف والتي تتمثل في امتصاص ما تبقى من الغذاء والماء، وإتمام عملية الهضم بعد حصول الجسم على العناصر الأساسية التي يحتاجها، والمساعدة على التخلص من الفضلات بتمريرها إلى المستقيم.

تنظيف القولون بالأعشاب:

هناك عدة مواد طبيعية يمن اللجوء إليها لتنظيف القولون قبل الاستعانة بالأدوية المختلفة أو الجراحات،وأهم هذه المواد نذكر:

* التفاح: يُعتبر عصير تفاح أحد العصائر الطبيعية التي تساهم في تنظيم حركة الأمعاء، وهذا بحد ذاته يعمل على التخلص السموم، وبالتالي تحسين الأداء الصحي للجهاز الهضمي والكبد، وبعد تناول عصير التفاح يجب الانتظار لمدة نصف ساعة، ومن ثم شرب كوب من الماء، وتجدر الإشارة إلى أهمية تكرار ذلك عدة مرات يومياً وعلى مدار يومين إلى ثلاثة أيام.

*الزنجبيل : تساعد جذور الزنجبيل على تطهير القولون وذلك نظراً لقدرتها على تحفيزه، وتخفيف الانتفاخ، والتخلّص من السموم والمواد الضارة، أمّا عن طريقة الاستخدام فإنّها تتمّ بإضافة جذور الزنجبيل إلى الحلوى أو إلى الشاي، ويمكن أيضاً صنع شراب الزنجبيل وذلك بإضافة ملعقة صغيرة من عصارة الزنجبيل إلى حوالي كوب من الماء ويضاف القليل من العسل للتحلية، وينبغي الحرص على تقليبه بشكلٍ جيد وتناوله بما مقداره مرتين في اليوم الواحد.

*جذور الهندباء: تمتاز جذور الهندباء بفوائد علاجية عديدة؛ كقدرتها على تطهير القولون والكبد، وتحفيز إفراز العصارة الصفراوية، والمساعدة على علاج الإمساك، والانتفاخ، وفقدان الشهية، والتهاب اللوزتين، وغيرها.

* الألياف: تعمل الأطعمة الغنية بالألياف على تحسين حركة الأمعاء، وتليين البراز، وتخليص الجسم من السموم، وبالتالي تجدر الإشارة إلى أهمية تناول الأطعمة الغنية بالألياف والتي من أبرزها الخضار الطازجة بما في ذلك القرع، والبازلاء، والخرشوف، أو الفواكه الطازجة مثل الأفوكادو، والتوت، والتفاح، والكمثرى، أو الحبوب الكاملة والمكسرات مثل الفاصولياء السوداء والعدس.

*الراوند :يعتبر الرواند أحد الأعشاب المستخدمة تقليدياً في الطب الصيني، ويمتاز باحتوائه على مركبات الأَنثراكينونات التي تعزّز حركة الأمعاء، كما يحتوي أيضاً على التانينات أو العفص (بالإنجليزية: Tannins) الذي يقلّل من التهاب القولون ويسهم في التخفيف من الإسهال، ومن الجدير بالذكر أنّه يوجد الراوند بأشكال مختلفة في الأسواق منها الكبسولات أو الجذور المجففة، ويمتاز بقدرته على إظهار نتائج فعالة في مدة تتراوح بين 6-12 ساعة بعد الاستهلاك.

*بذور الكتان :تمتاز بذور الكتان بكونها غنيّة بالعديد من العناصر الغذائية بما في ذلك مضادات الأكسدة، والأوميغا، والمعادن، والأحماض الدهنية، وتمتاز أيضاً بفعاليتها في تعزيز امتصاص الماء من المعدة والأمعاء، وتعزيز عملية الهضم، بالإضافة إلى تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون.

*عشبة الدردار الأحمر :تُعتبر عشبة الدردار الأحمر إحدى الأعشاب الفعالة في تنظيف القولون، وتمتلك خواصّ علاجية مزدوجة للمساعدة على علاج الإسهال والإمساك؛ بحيث تقوم بتهدئة بطانة المعدة وتغلّفها، وتُعيد البراز إلى حالته الطبيعية، وتجدر الإشارة إلى أهمية شرب كميات كبيرة من الماء عند تناولها لزيادة فعاليتها.

*الليمون :يُعتبر عصير الليمون الطازج إحدى الطرق الطبيعية المستخدمة لتنظيف القولون، حيث يُضاف عصير الليمون الطازج إلى كوب من الماء الفاتر، ومن ثم تضاف ملعقة صغيرة من العسل ورشة من الملح، ويجب تحريك المكونات جيداً، ومن ثم شرب العصير على الفور، ويُفضل تناول هذا المزيج من عصير الليمون صباحاً قبل تناول وجبة الإفطار.

 


الوسوم:, , ,

" حنان ناصر "

عدد المواضيع: 237 , الملف الشخصي:

محرره صحفية في مجلة الرافد الفكري