تناول مشروب الشاي..ما بين فوائده وأضراره

30 يوليو، 2018 لايوجد تعليقات الرافد الصحي

يعتبر الشاي من أكثر المشروبات الساخنة استهلاكاً في العالم، نظراً لمذاقه اللذيذ المنعش ورخص أثمانه وسرعة تحضيره التي لا تتجاوز دقائق قليلة مقارنة بغيرها من المشروبات.

ويوجد أنواع كثيرة للشاي، كالشاي الأخضر والشاء الأسود أو الأحمر وكذلك الشاي الأبيض، إلّا أنّ الشاي ذو اللون الأحمر المائل إلى البني هو الأكثر استخداماً خاصة عند الشعوب العربية والآسيوية، ويعود الموطن الأصلي للشاي إلى الصين ثم انتقل منها إلى الهند وانجلترا وأندونيسيا واليابان وأستراليا وروسيا وكندا وغيرها.

* فوائد الشاي الصحية:

– يحتوي الشاي بكل أنواعه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة مما يجعله فعال جداً في مقاومة الأورام السرطانية المختلفة وخاصة سرطان الثدي والمبيض وسرطان البنكرياس والرئة والقولون والمريء والمعدة إذ يحفز هذا المشروب أداء الجهاز المناعي في الجسم وخاصة الشاي الأخضر. كما أثبتت العديد من الدراسات العلمية ،أن تناول الشاي قد يفيد في علاج مرض الكبد الوبائي بأنواعه الثلاث خاصة إذا تم تناوله مع العلاج الدوائي.

-وبسبب احتواء الشاي على مادة الكافيين،فإنه يساعد على تحفيز إدرار البول وتخليص الجسم من السوائل المتراكمة والمنحبسة في الداخل كما تطرد معها السموم والترسبات الرملية والالتهابات الموجودة في المجاري البولية.

-يزيد الشاي من إفراز العرق وبالتالي تخرج السموم من الجسد عن طريق مسامات الجلد.

-يخفض شرب الشاي بأنواعه من نسبة الكوليسترول الضار في الدم مما يعني تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين إضافة إلى فائدته المؤكدة في خفض ضغط الدم المرتفع بشكل سريع.

-يزيد شرب الشاي من عملية الأيض والتمثيل الغذائي للدهون الأمر الذي يؤدّي إلى زيادة انتاج الطاقة وحرق السعرات الحرارية في الجسم وإنقاص الوزن.

-يحمي الشاي الأخضر أو الأسود من الإصابة بمرض السكري خاصة إذا تم تناوله بانتظام دون إضافة السكر إليه.

-يزيد تناول الشاي من اليقظة والنشاط الذهني ويقاوم الخمول والنعاس لاحتوائه على حمض الثيانين الذي يقوم بتنبيه الموصلات العصبية في الدماغ مما يساعد على اليقظة وزيادة نشاط الدماغ.

-يكافح الشاي تسوس الأسنان لإحتوائه على مادة الفلورايد المقاومة لنخر الأسنان إضافة إلى وجود مواد قابضة تخلص الأسنان من البكتيريا الضارة. يفيد الشاي في علاج الإسهال لاحتوائه على المواد القابضة.

-يساعد تناول الشاي على الشعور بالاسترخاء وتخفيض مستويات هرمون الكورتيزول بنسبة عالية مما يقلل من معدل التوتر العصبي بشكل ملحوظ ومباشر.

 

*أضرار شرب الشاي:

– الشاي يحتوي على مادة الكافيين بنسبة عالية مما وهي كذلك مخدر قد يؤدي إلى إدمانه وبالتالي يتسبب ذلك في حدوث اضطرابات النوم ” الأرق المزمن ” وإدرار البول الناتج عنه قد يؤدّي إلى إصابة الجسم بالجفاف.

-كما أن تناول كميات كبيرة من الشاي يومياً قد يؤدي إلى تكون حصى الكلى والمثانة لاحتوائه على نسبة من الأوكسالات.

-يحتوي الشاي على حمض التانين الذي قد يكون سبباً من أسباب الإصابة بسرطان المريء وخاصة إذا كان ساخناً بدرجة كبيرة.

-تناول الشاي بشكل متكرر يومياً قد يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم ” الأنيميا” وذلك لأنه يمنع امتصاص الحديد في الجسم، لذا ينصح بشربه لوحده وليس مع الوجبات الغذائية.

.

 

 

 


الوسوم:, , ,

" حنان ناصر "

عدد المواضيع: 100 , الملف الشخصي:

محرره صحفية في مجلة الرافد الفكري