تقدم ايجابي في مفاوضات التهدئة في قطاع غزة بوساطة مصرية

1 نوفمبر، 2018 لايوجد تعليقات شؤون فلسطينية

أفادت مصادر إسرائيلية، بأنه قد تم إحراز تقدم كبير في جهود التهدئة ما بين حركة حماس والحكومة الإسرائيلية، بوساطة مصرية.
و نقلت صحيفة يديعوت الاسرائيلية،  عن مصدر فلسطيني قوله بأن تقدماً كبيراً طرأ في جهود التهدئة بين “إسرائيل” وحماس برعاية مصر  والامم المتحدة.

حيث أوضحت الصحيفة الاسرائيلية،  بأن حماس لديها  نية حقيقية للتوصل لتفاهمات التهدئة مع “إسرائيل” ويمكن رؤية الواقع في قطاع غزة عبر توسيع “إسرائيل” لزيادة مساحة الصيد وإدخال الوقود القطري  كما أن حماس قللت من عدد البالونات الحارقة والمظاهرات قرب السياج الفاصل .

ووفقا  للمصادر، فإن الاجتماع الذي عقد  بين المخابرات المصرية ومبعوث الأمم المتحدة  وقيادة حماس تمحور حول كيفية تحويل الأموال القطرية لدفعها كرواتب لموظفي قطاع غزة  .

وكان العرض المصري بأن يتم تحويل الأموال عبر نظام تشرف عليه الامم المتحدة  يتم تحويل المال مباشرة  للرواتب  عدا وجود قائمة اخرى  تضم مئات الموظفين تشتبه “إسرائيل” بأنهم ينتمون لكتائب القسام .

وفي هذا السياق،أشار الصحفي الإسرائيلي، اليؤور ليفي،إلى أن حماس أبدت استعدادها للتوصل إلى اتفاق تهدئة، حيث خفضت الحركة عدد البالونات الحارقة التي تطلق باتجاه غلاف غزة، كما قلت أعداد المشاركين في مسيرات العودة هذا الأسبوع.

وأوضح، أن إسرائيل، بدورها، نفذت سلسلة من بادرات بناء الثقة، من بينها توسيع رقعة الصيد في بحر قطاع غزة، إلى تسعة أميال بدلاً من ستة.
وكانت صحيفة (معاريف) قالت في وقت سابق: إن الجيش الإسرائيلي، قرر توسيع مساحة الصيد في قطاع غزة، من ستة إلى تسعة أميال ابتداءً من اليوم.


الوسوم:, , ,

" حنان ناصر "

عدد المواضيع: 115 , الملف الشخصي:

محرره صحفية في مجلة الرافد الفكري