ترامب يهنئ الرئيس الروسي بإنتخابه لفترة رئاسية جديدة

21 مارس، 2018 التعليقات على ترامب يهنئ الرئيس الروسي بإنتخابه لفترة رئاسية جديدة مغلقة شؤون دولية

قام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب  بتهنئة نظيره الروسي فلاديمير بوتين بمناسلة انتخابه لولاية جديدة ،وأفادت وكالة رويترز انه تم الاتفاق بين الرئيسين على الاجتماع قريبا لتباحث تزايد توتر العلاقات بسبب مزاعم عن تدخل روسيا في الانتخابات الأمريكية،ولكن نفى البيت الأبيض فيما بعد صحة الاخبار المتداولة عن امكانية عقد لقاء قريب بين الرئيسين.

من جانب آخر،انتقد أعضاء كبار في مجلس الشيوخ من الحزب الجمهوري، مبادرة الرئيس الأمريكي تجاه بوتين، حيث وصفوا انتخابات الرئاسية الروسية التي أجريت  يوم الأحد بالصورية،. وقال السناتور ميتش مكونيل زعيم الأغلبية الجمهورية في إشارة إلى الانتخابات الروسية إن هناك ”غيابا للمصداقية في حساب النتيجة“.

وفي السياق ذاته، وبخ السناتور الجمهوري جون مكين ،ترامب على تهنئته لبوتين موضحا في بيان نسب إليه أن يجب ”لا يقود رئيس أمريكي العالم الحر بتهنئته حكاما مستبدين على الفوز بانتخابات صورية“.

وفي وقت سابق،حقق بوتين فوزا ساحقا،ليمدد حكمه لأكبر دولة في العالم من حيث المساحة ست سنوات أخرى في وقت تمضي فيه العلاقات مع الغرب في مسار عدائي.

وقالت متحدثة باسم الحملة الانتخابية لبوتين ان “الأرقام تتحدث عن نفسها، هي بمثابة التفويض الذي يحتاجه بوتين لاتخاذ قرارات مستقبلية، فهو لديه الكثير من القرارات من هذا النوع”.

وتنافس بوتين مع 7 مرشحين آخرين، من بينهم المليونير بافل غرودينين، ومقدمة برامج تلفزيون الواقع كسينيا سوبشاك، والمرشح القومي فلاديمير جيرينوفسكي.

وقال ترامب للصحفيين في البيت الأبيض خلال اجتماع مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ”هنأته على الفوز الانتخابي“.

بينما وصفت هيذر ناورت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية مكالمة ترامب مع بوتين بأنها ”بروتوكول“.

وعلق الكرملين على محادثة الرئيس الأمريكي لبوتين بالقول أنها كانت إيجابية للغاية، وركزت على تجاوز المشكلات في العلاقات.

وثمة خلافات بين البلدين أيضا حول الأزمات في كل من أوكرانيا وسوريا والتي قال ترامب إنه سيبحثها في اجتماع فضلا عن مسألة نزع سلاح كوريا الشمالية النووي.

وقال الكرملين إن بوتين وترامب اتفقا على ضرورة تفادي نشوب سباق تسلح وبحثا ”إمكانية عقد اجتماع رفيع المستوى“.

وتحدث بوتين بنبرة أهدأ تجاه الغرب منذ يوم الأحد قائلا إنه لا يرغب في إشعال سباق تسلح وسيبذل كل ما بوسعه لتسوية الخلافات مع الدول الأخرى.


الوسوم:, , ,

" حنان ناصر "

عدد المواضيع: 237 , الملف الشخصي:

محرره صحفية في مجلة الرافد الفكري