ترامب يشيد بنجاح القمة الأمريكية-الكورية الشمالية حول نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية

16 يونيو، 2018 لايوجد تعليقات شؤون دولية

صرح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب،لشبكة(CNN)الأمريكية ، إنه يريد أن تتمتع الولايات المتحدة الأمريكية بعلاقات جيدة مع كوريا الشمالية بالإضافة إلى دولا عديدة أخرى، وذلك لكبح السلاح النووي من تدمير العائلات الأمريكية يوما ما.

وأضاف ترامب “لنكن منصفين، اعتقد الجميع حينما أصبحت رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية أنني سأقوم بشن حرب ضد كوريا الشمالية، لكن كانت ستزهق ما لا يقل عن روح 40 أو 50 مليون شخص إذا كنا قد قمنا بشن حرب ضد كوريا الشمالية”.

وفي هذا الصدد،نوه ترامب إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تسير حاليا في اتجاه نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية من خلال الاتفاق الذي وقع عليه مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون، مشيرا إلى أنه وجد توافق عظيم مع أون خلال القمة التي جمعتهما في سنغافورة في 12 يونيو.

وأشار ترامب إلى أن هذا الاتفاق مفيد أيضا لكوريا الشمالية، حيث يتيح لها أن تتطور وأن تصبح دولة ذات اقتصاد كبير.

ومن جهة أخرى،كشف تقرير داخلي ان مسؤولي وزارة الخارجية الاسرائيلية عبروا عن تحفظات حيال القمة بين الرئيس الاميركي دونالد ترمب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون التي عقدت الثلاثاء في سنغافورة، رغم الموقف الرسمي الحكومي المؤيد.

والتقرير الذي أعدته دائرة الأبحاث في وزارة الخارجية وأرسل الى دبلوماسيين اسرائيليين في الخارج، افاد أن قمة الثلاثاء أثارت “تساؤلات” حول التزام كوريا الشمالية بنزع الأسلحة النووية ، بحسب ما اوردته القناة التلفزيونية العاشرة الخاصة.

وأفادت القناة الإسرائيلية، نقلا عن التقرير أن “هناك ثغرات كبرى بين البيانات الأميركية التي سبقت القمة حول ضرورة نزع أسلحة نووية -بشكل كامل ويمكن التحقق منه ولا عودة عنه- والصياغة التي صدر بها البيان المشترك، والذي أشار فقط الى النزع الكامل للأسلحة النووية” في شبه الجزيرة الكورية.

واكد متحدث بإسم وزارة الخارجية الاسرائيلية صحة الوثيقة لوكالة فرانس برس الجمعة لكنه رفض اعطاء المزيد من التفاصيل.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن رئيس الوزراء الأسرائيلي بنيامين نتانياهو، أثنى على ترامب اثر “القمة التاريخية” واصفا اياها بأنها “خطوة مهمة في الجهود لنزع الأسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية”.

لكن وثيقة وزارة الخارجية الاسرائيلية أشارت ايضًا الى شكوك في اليابان وكوريا الجنوبية والإعلام والكونغرس الاميركي حيال مدى صدق كوريا الشمالية.

وجاء في التقرير “رغم اعلان ترامب عن تغيّرات سريعة مرتقبة في سياسة كوريا الشمالية، فإن السبيل الى تغيير بارز – اذا حصل- لا يزال طويلا وبطيئا”.

ورغم لهجة ترمب الايجابية بعد القمة، الا ان النص الذي وقعه الثلاثاء في سنغافورة مع كيم أثار انتقادات لدى عدة خبراء، لان الزعيم الكوري الشمالي تعهد فقط “بنزع كامل للاسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية”.وهذه الصيغة المبهمة أعطت مجالات لتفسيرات مختلفة.

 

 

 

 


الوسوم:, , ,

" حنان ناصر "

عدد المواضيع: 88 , الملف الشخصي:

محرره صحفية في مجلة الرافد الفكري