ترامب: يؤكد بقاء العقوبات على روسيا ،واستعداده للقاء مسؤولين إيرانيين في أي وقت

31 يوليو، 2018 لايوجد تعليقات شؤون دولية

أعرب الرئيس الأميركي دونالد ترامب في مؤتمر صحافي مشترك ،عقده مع رئيس الوزراء الايطالي جوزيبي كونتي في البيت الأبيض،عن أنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين “من دون شروط مسبقة” و”في أي وقت يريدون”.

وكان ترمب أعلن في مايو الماضي سحب بلاده من الاتفاق النووي مع ايران الموقع عام 2015، واعادة فرض عقوبات اقتصادية على ايران.

وتجدر الإشارة هنا،إلى أن واشنطن،تعتبر أن ايران تلعب دورا مزعزعا للاستقرار في الشرق الاوسط ووضعت 12 شرطا للتوصل الى اتفاق جديد معها.

وفي هذا السياق،تواصل تبادل الاتهامات والتهديدات بين البلدين الأسبوع الماضي،فقد نصح الرئيس الإيراني نظيره الأميركي “بعدم اللعب بالنار” معتبرا أن أي نزاع مع إيران “سيكون أم المعارك”.

عندها رد ترمب في تغريدة له قال فيها “إياك وتهديد الولايات المتحدة مجددا وإلا ستواجه تداعيات لم يختبرها سوى قلة عبر التاريخ”.

وكشف ترامب في ذات المؤتمر الصحافي ان العقوبات الأميركية المفروضة على روسيا ستبقى على حالها في الوقت الراهن ولن يتم تعديلها، في حين دعا رئيس الحكومة الايطالية جوزيبي كونتي واشنطن الى الحوار مع موسكو.

وتحدث كونتي في مؤتمر صحافي مع ترمب عن الاستعداد لفتح حوار مع موسكو قائلا ان “ايطاليا تؤيد اجراء حوار مع روسيا، الا ان ايطاليا تعتبر ايضا ان الحوار بين الولايات المتحدة وروسيا اساسي”.

عندها رد ترمب بالقول “ان العقوبات على روسيا ستبقى على حالها”.

وكانت وُجهت انتقادات حادة الى ترمب داخل بلاده بسبب موقفه الذي اعتبر شديد الليونة تجاه نظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال لقائه به في هلسنكي، مع العلم ان الاستخبارات الأميركية تتهم موسكو بالتدخل في الحملة الانتخابية الرئاسية الأميركية الأخيرة.

وخلال كلمة له أمام الكونغرس الأسبوع الماضي اكد وزير الخارجية مايك بومبيو ان الولايات المتحدة “ترفض ضم روسيا للقرم، وتلتزم بسياستها الحالية حتى استعادة اوكرانيا لوحدة اراضيها”.

كما وعد بومبيو بالعمل مع الكونغرس على عقوبات جديدة ضد روسيا وتوعدها بـ”تداعيات خطيرة لتدخلها في عملياتنا الديموقراطية”.

واعلن البيت الابيض الاسبوع الماضي ان اللقاء المقبل بين ترمب وبوتين لن يحصل عام 2018.

في حين قال بوتين انه “مستعد لزيارة واشنطن” واكد انه دعا نظيره الأميركي لزيارة موسكو.

 

 

 


الوسوم:, , ,

" حنان ناصر "

عدد المواضيع: 136 , الملف الشخصي:

محرره صحفية في مجلة الرافد الفكري