تجاهل وجبة الإفطار قد يؤدي إلى أضرار صحية

9 يناير، 2019 لايوجد تعليقات الرافد الصحي

كشفت دراسة علمية حديثة ان عدم تناول وجبة الإفطار ،التي تعد من أهم وجبات اليوم ، يزيد خطر الاصابة بمرض السكري بمقدار الثلث.

وبحسب الدراسة التي شملت نحو 100 ألف شخص فإن الأشخاص الذين يصرفون النظر عن الوجبة الصباحية تزيد احتمالات اصابتهم بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 33 في المئة مقارنة مع الآخرين ، كما افادت صحيفة الديلي ميل.

وترتفع النسبة الى 55 في المئة في حال عدم تناول وجبة الفطور، أربع مرات على الأقل في الاسبوع بالمقارنة مع الذين يتناولون فطورهم صباح كل يوم.

ويعتقد خبراء ان السبب هو ان الأشخاص الذين يهملون الفطور يتناولون على الأرجح وجبات خفيفة لاحقاً خلال اليوم.

ونقلت صحيفة الديلي ميل عن الدكتورة صابرينا شليسنغر رئيسة فريق الباحثين الذين اجروا الدراسة في المركز الالماني لمرض السكري في مدينة دزلدورف ان 30 في المئة من الأشخاص في انحاء العالم لا يتناولون وجبة الفطور.
والمفارقة ان ذوي الوزن الزائد يميلون الى الامتناع عن وجبة الفطور الصباحية لأنهم يعتقدون خطأ ان ذلك سيقلل ما يتناولونه من سعرات عموماً.

وقالت الدكتورة شليسنغر ان الأشخاص الذين لا يتناولون وجبة الفطور يقبلون على الوجبات الخفيفة خلال النهار ويتناولون سعرات أكثر عموماً.  وأكدت ان الفطور الغني بالحبوب الكاملة وقليل السكر مع الابتعاد عن اللحوم الحمراء في الصباح يسهم في الوقاية من الاصابة بمرض السكري.

وقالت فكتوريا تايلور خبيرة التغذية في مؤسسة القلب البريطانية، ان الامساك عن وجبة الفطور قد يوحي بتقليل عدد السعرات، ولكن عدم تناول الوجبة الصباحة رُبط في دراسات سابقة بالبدانة،وكما تشير الدراسة الجديدة فان هناك علاقة بزيادة خطر الاصابة بمرض السكري ايضاً.

وشددت تايلور على أهمية إيجاد الوقت في زحمة الصباح لتناول وجبة الفطور.  وقالت ان تناول وجبة فطور مغذية يساعد على الاستمرار حتى وقت الغداء دون اللجوء الى أكلات سكرية خفيفة في هذه الاثناء.  كما يساعد على زيادة تنوع المغذيات في النظام الغذائي.

 

 

 

 

 

 


الوسوم:, , ,

" حنان ناصر "

عدد المواضيع: 133 , الملف الشخصي:

محرره صحفية في مجلة الرافد الفكري