برلماني إيراني يقترح انشاء قناة اتصال بين طهران وواشنطن

1 أغسطس، 2018 لايوجد تعليقات شؤون دولية

اقترح برلماني كبير في مجلس الشورى الإيراني إنشاء خط ساخن بين طهران وواشنطن،وذلك بعد ساعات من اعلان الرئيس الأميركي استعداده للقاء القادة الإيرانيين من دون شروط، وقال رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني حشمت الله فلاحت بيشه، في تصريحات لوسائل إعلام محلية، إنه “يجب ألا تتحول المفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران إلى محرمات”.

وأكد بيشه أن بلاده تنظر بإيجابية إلى إبداء الرئيس الأميركي دونالد ترمب استعداده لعقد لقاء مع مسؤولين إيرانيين، مضيفا أن المصالح الوطنية لطهران وواشنطن ستكون لعبة بيد الآخرين، إلى أن يتم إنشاء خط أحمر (قناة اتصال) بين الطرفين”.

وكان في وقت سابق، أبدى الرئيس الأمريكي استعداده للاجتماع مع المسؤولين الإيرانيين في أي وقت أرادوا دون شروط. وقال ردا على سؤال عن مدى استعداده للقاء الرئيس الإيراني حسن روحاني: “أنا أؤمن باللقاءات، خصوصا فيما يتعلق بالحروب”، مضيفا “لا شيء خاطئا في أن نجتمع”.

وتجدر الإشارة هنا، إلى أن رئيس لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني كان استبعد يوم الجمعة الماضي أن تتطور حرب التصريحات والتهديدات بين طهران وواشنطن إلى إندلاع حرب ومواجهة عسكرية.

وقال فلاحت بيشه في حوار مع وكالة أنباء “إيلنا” الإيرانية، أن “إيران وأمريكا لا ترغبان بدخول حرب، لأن الحرب بين البلدين ستشرك المنطقة بأكملها والعالم بهذه الحرب”.

وأضاف عن خطاب الرئيس الإيراني الأخيرة ورد فعل الرئيس الأميركي وتهديده لروحاني، “لا توجد استراتيجية عسكرية على أجندة كل من الحكومتين الإيرانية والأميركية، لأن الحرب المحتملة بين البلدين ستصبح حرباً واسعة الانتشار”.


الوسوم:, , ,

" حنان ناصر "

عدد المواضيع: 100 , الملف الشخصي:

محرره صحفية في مجلة الرافد الفكري