انتفاخ البطن أسبابه وكيفيه علاجه طبيعيا

9 أبريل، 2018 لايوجد تعليقات الرافد الصحي

انتفاخ البطن هي حالة طبيعيّة وشائعة عند الكبار والأطفال، وتتمثّل بشعور الامتلاء والضّيق في البطن، ويعود السّبب في ذلك إلى امتلاء القناة الهضميّة بالغازات أو الهواء؛ حيث يُعتبر من الطبيعيّ إخراج الغازات بمعدّل ستّ إلى عشرين مرّة يوميّاً بعد إنتاجهم بشكل طبيعي من عمليّات الهضم التي تتمّ في المعدة والأمعاء.

بالرّغم ممّا يترافق مع انتفاخ البطن من مشاعر الانزعاج، وعدم الرّاحة، والإحراج التي تؤثّر أحياناً في العمل والمشاركة بالنشاطات الاجتماعيّة؛ إلّا أنّه في الغالب يكون غيرَ مُرتبط بحالة طبيّة خطرة، ومن الأعراض المُصاحبة لمشكلة انتفاخ البطن: الألم، وزيادة كميّة الغازات الخارجة،وكثرة التجشُّؤ ، وقرقرة المعدة .

وفي هذا السياق،أورد خبراء التغذية العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى انتفاخ البطن ومن أهمها:

 

*ابتلاع الهواء: يحدث ذلك خلال تناول الطّعام والشّراب بسرعة، ومضغ العلكة، والتّدخين، واستخدام أطقم الأسنان .

*بعض أنواع الأطعمة والمشروبات تتسبّب في انتاج الغازات بكميّات مختلفة بين الأشخاص. *الإفراط في تناول الطّعام الغنيّ بالدهنيّات والذي يحتاج لوقت أكبر للهضم.

* الأسباب الصحيّة ،كمتلازمة القولون العصبي،وحرقة المعدة،وزيادة الوزن،واضطرابات الاكل، وفقدان الشهية العصبي.

*عوامل نفسيّة، مثل: الضّغط العصبي،والقلق،والاكتئاب .

*تغيّر في مستوى الهرمونات الأنثويّة قبل موعد الدّورة الشّهريّة.

 

علاج انتفاخ البطن:

ينصح خبراء التغذية لعلاج انتفاخ البطن ،بتغيير نمط الحياة ومن أهمّ التّغييرات في نمط الحياة للتّقليل من مشكلة انتفاخ البطن ما يلي:

* تجنّب تناول الأطعمة صعبة الهضم مثل البقوليّات؛ حيث تحتوي على نوع من أنواع السكريّات غير القابلة للهضم إلّا عن طريق بكتيريا في الأمعاء.

*تجنّب تناول بعض أنواع الفواكه والخضار،حيث ان هناك بعض الأنواع من الفواكه والخضار تتسبّب بإنتاج الغازات وانتفاخ البطن؛ وذلك لاحتوائها على أنواع من السكريّات والنّشويات صعبة الهضم، ومن الأمثلة عليها: الملفوف، والقرنبيط ،والجزر، والبصل، والبروكلي، والخس، والتّفاح، والدرّاق، والكمّثرى.

*تجنّب  المُحلّيات الصناعيّة مثل السوربيتول ، والسكريّات الطبيعيّة المُضافة للأغذية المعالجة مثل سكّر الفركتوز حيثُ يصعُب هضمها في كثير من الأحيان مُسبّبةً الانتفاخ.

*تجنّب تناول منتجات الألبان: يُنصَح بتجنّب منتجات الألبان في حال كان هناك مشكلة في هضم سكّر الحليب والمعروف بسكّر اللاكتوز .

* الانتباه لكميّة الألياف المُتناولة، فبالرّغم من وجوب احتواء الغذاء الصحيّ على الألياف مثل الحبوب الكاملة،إلّا أنّها عبارة عن كربوهيدرات غير قابلة للهضم، ويُنصح بزيادة كميّة الألياف في الغذاء بشكل تدريجي، والإكثار من شرب الماء؛ وذلك لتفادي حدوث انتفاخ البطن والإمساك.

*التوقّف عن التّدخين، يرتبط التّدخين بالعديد من مشاكل الجهاز الهضميّ وأهمّها الانتفاخ وحرقة المعدة؛ حيث يُسبّب التّدخين اضطراب الأمعاء.

*التّقليل من تناول الأملاح، فتناول الكثير من الملح قد يؤدّي لاحتباس الماء في الجسم، وبالتّالي حدوث الانتفاخ، كما يمكن الاستعانة بالأعشاب المُنكّهة للتّقليل من استخدام الملح.

*تجنّب تناول الطّعام الدهنيّ،حيث ان تناول الوجبات الغنيّة بالدّهون تحتاج وقت طويل للهضم وتُسبّب انتفاخ البطن، وذلك لبُطء حركة الدّهنيات في القناة الهضميّة، كما يُنصَح بالتّقليل من تناول الأطعمة المقليّة.

*تجنّب المشروبات الغازيّة: حيث تحتوي هذه المشروبات على غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يتجمّع في الجسم مُسبّباً الانتفاخ.

*المحافظة على عادات الطّعام الصحيّة: يُنصح بتناول الطّعام ببطء ومضغه بشكل جيّد؛ حيث يُساعد ذلك على التمتّع بتذوّق الطّعام، وتفادي ابتلاع الهواء، والبدء بعمليّة الهضم الفمويّ، وتجنّب تناول كميّات كبيرة من الطّعام، كما يُنصَح بتناول الوجبات المتعدّدة والصّغيرة خلال اليوم لتفادي الانتفاخ.

*العلاجات الطبيعيّة والمنزليّة هناك بعض العلاجات المنزليّة للتّخفيف من مشكلة انتفاخ البطن، كشرب الأعشاب ومن أهمّها: الزنجبيل، والبابونج، والحبق، والكراوية، والكمّون، والبقدونس، والنّعناع ،والينسون.

 

 


الوسوم:, , ,

" حنان ناصر "

عدد المواضيع: 88 , الملف الشخصي:

محرره صحفية في مجلة الرافد الفكري