استشهاد52 فلسطيني من متظاهري مسيرة العودة برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي

14 مايو، 2018 لايوجد تعليقات شؤون فلسطينية

أفادت مصادر في وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، عن استشهاد د 52 مواطناً، برصاص الاحتلال الإسرائيلي،وإصابة 2238 آخرون، نتيجة اعتداءات جيش الاحتلال الإسرائيلي، على مسيرات العودة، التي خرجت في ذكرى النكبة، شرقي قطاع غزة.
وفي هذا السياق ،صرحت مصادر في وازرة الصحة إن 2410 مواطنًا أصيبوا، وتم علاج 584 داخل مستشفيات القطاع، فيما 334 مصابًا عولجوا في النقاط الطبية المنتشرة على الشريط الحدودي، ومن بين الإصابات 122 طفلًا، و44 سيدة.
وفيما يتعلق، بدرجة الخطورة في مجمل الإصابات، هناك 59 خطيرة، و27 حرجة جدًا، و735 إصابة متوسطة، فيما 882 طفيفة.
وفي تعليق وزارة الصحة عن أسباب الإصابات، فكشفت انه قد أصيب 772 مواطنًا بالرصاص الحي، و3 بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و91 شظايا بالجسم، و100 إصابة أخرى، فيما أصيب 737 بالغاز.
وعن أماكن الإصابات في الجسم، فإن 65 أصيبوا في الرقبة والرأس، 116 في الأطراف العلوية، و48 في الظهر والصدر، و34 أصيبوا في البطن والحوض، و615 في الأطراف السفلية، 737 استنشاق غاز، و52 في أماكن متعددة.
وحول إصابات الطواقم الصحفية والطبية، فقد استشهد أحد المسعفين، وأصيب آخر، إضافة لإصابة 11 صحفيًا، وتضرر سيارة إسعاف بشكل جزئي.
من ناحية أخرى، ألقت طائرة تابعة للجيش الإسرائيلي، مواد حارقة وغازات، فوق خيام المتظاهرين على الحدود الشرقية لمدينة خانيونس جنوب قطاع غزة، كما تمكن الشبان الفلسطينيون من إسقاط طائرة تابعة للجيش الإسرائيلي على الحدود الشرقية لمخيم جباليا،وتمكن عدد من المتظاهرين من اجتياز السياج الفاصل من قطاع غزة في بعض المناطق الحدودية مع الاحتلال الإسرائيلي.
وتجدر الإشارة هنا،إلى ان المواطنون الفلسطينيون، انطلقوا منذ ساعات الصباح الأولى، بالتوافد إلى الحدود الشرقية لقطاع غزة، للمشاركة في (مليونية العودة وكسر الحصار)، ضمن فعاليات مسيرة العودة بمناسبة يوم النكبة.

وحسب مات ورد في القناة(12)الإسرائيلية أن الجيش يستنفر قواته في الخط الثاني داخل المستوطنات لاحتمال استمرار دخول الآلاف من الفلسطينيين.

وفي سياق ردود الفعل العربية والدولية على المجزرة الإسرائيلية ،فقد أدانت جمهورية مصر العربية في بيان صادر عن وزارة الخارجية، اليوم الاثنين، استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي، للفلسطينيين المدنيين العزل.
وأكد البيان على رفض مصر القاطع، لاستخدام القوة في مواجهة مسيرات سلمية تطالب بحقوق مشروعة وعادلة، محذراً من التبعات السلبية لمثل هذا التصعيد الخطير في الأراضي الفلسطينية “المحتلة”، بحسب ما جاء على موقع اليوم السابع.
وأكد البيان على دعم مصر الكامل للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وعلى رأسها الحق في إنشاء دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

كما أدان الدكتور محمد المومني، وزير الدولة لشؤون الإعلام، الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية، بأشدّ العبارات التصعيد الإسرائيلي ضدّ قطاع غزة اليوم، والذي أسفر عن وقوع عدد كبير من الشهداء، بالإضافة إلى مئات الجرحى.
وحمّل المومني إسرائيل، كقوة قائمة بالاحتلال، المسؤوليّة عن الجريمة التي ارتكبت في قطاع غزة اليوم، بحسب ما جاء على موقع الغد الأردني
ودان المومني، استخدام إسرائيل للقوة المفرطة، ضد أبناء الشعب الفلسطيني العُزّل، الذين خرجوا بالآلاف للتعبير عن حقّهم في العودة إلى ديارهم، وفقاً لحقوقهم القانونية والسياسية والإنسانية التي تضمنها لهم القوانين والأعراف الدولية.
وشدد المومني على أن استمرار غياب آفاق الحل العادل والشامل للقضية الفلسطينية، الذي يضمن الحق بالحرية والكرامة والدولة للشعب الفلسطيني، سيعمل على تجذير بيئة اليأس المولِّدة للعنف.

 

 

 


الوسوم:, , ,

" حنان ناصر "

عدد المواضيع: 112 , الملف الشخصي:

محرره صحفية في مجلة الرافد الفكري