اتباع نمط حياة صحي يساهم في التخفيف من آلام القولون العصبي

30 مارس، 2018 التعليقات على اتباع نمط حياة صحي يساهم في التخفيف من آلام القولون العصبي مغلقة الرافد الصحي

القولون العصبي ،أو ما يُعرّف بمُتلازمة الأمعاء المُتهيّجة ،وهو عبارة عن حدوث اضطّراباتٍ في وظيفة وحركة الجهاز الهضميّ، وتظهر على شكل مجموعة من الأعراض التي تُؤثّر في الأمعاء الغليظة كألم البطن، والمغص ،وزيادة كميّة الغازات، والانتفاخ ،والشعور بعدم التّفريغ التّام للأمعاء، بالإضافة إلى الإسهال أو الإمساك أو كليهما.

 

أشكال القولون العصبي :

هناك ثلاثة أشكال رئيسيّة لمُتلازمة القولون العصبي وتتمثل فيما يلي:

* الشكل الأول: القولون العصبيّ مع الإسهال .

* الشكل الثاني: القولون العصبيّ مع الإمساك.

* الشكل الثالث: يتميّز هذا النّوع بأنّه مزيج أو تناوب بين الإسهال والإمساك.

 

أما عن أساليب علاج القولون العصبي ،فقد وجد العلماء ان أفضل علاج هو بتغير نمط الحياة واتباع بعض النصائح المتعلقة بالنظام الغذائيّ، ومن أهم النصائح التي غالبا ما يوجهها الأطباء لمرضى القولون العصبي،يمكننا ان نذكر:

* تناوُل الألياف: يُنصح بتناول الألياف الطبيعيّة الموجودة في الفواكه، والخضار، والبقوليّات؛ حيث تُقلّل من مُشكلة الإمساك، ولكن يجب زيادة كميّة الألياف في الطّعام بشكل تدريجي لتفادي حدوث الغازات والمغص.

*تجنّب مُنتجات الألبان: يُنصح بتجنّب مُنتجات الألبان، لمن يُعاني من حساسيّة اللاكتوز ، وفي هذه الحالة يُنصح بتناول اللبن كخيارٍ بديل للحليب، أو تناول الإنزيمات الهاضمة للاكتوز، وقد ينصح الطبيب بالابتعاد عن منتجات اللبن جميعها.

*تجنّب بعض أنواع الأطعمة والأشربة: يُفضّل تجنّب بعض أنواع الأطعمة والأشربة التي تُسبّب زيادة مُشكلة القولون العصبيّ وظهور الأعراض، ومنها البقوليّات، والملفوف ،والقرنبيط ،والبروكلي ، والشوكولاته، والأغذية الدهنيّة أو المقليّة، والأغذية الغنيّة بالسّكر، والمُحليّات الصناعيّة ، والمكسّرات ، والكافيين، والصّودا، والكحول.

*ممارسة العادات الصحيّة: شرب المياه بكميّات كافية، وتناول الوجبات الصّغيرة والمُتعدّدة، وعدم التّدخين، وممارسة التّمارين الرياضيّة، والنّوم الجيّد.

 

 

 

 

 

 

 

 

 


الوسوم:, , ,

" حنان ناصر "

عدد المواضيع: 237 , الملف الشخصي:

محرره صحفية في مجلة الرافد الفكري