أنقرة تستضيف اجتماع الدول الضامنة لاتفاقية استانة حول تسوية الأزمة السورية

2 أبريل، 2018 التعليقات على أنقرة تستضيف اجتماع الدول الضامنة لاتفاقية استانة حول تسوية الأزمة السورية مغلقة شؤون عربية

من المقرر أن تستضيف العاصمة التركية أنقرة يوم غد الثلاثاء قمة تجمع رؤساء الدول الضامنة لعملية أستانة لتسوية الأزمة في سوريا، وهم على التوالي:الرئيس الروسي فلاديمير بوتين،والرئيس الإيراني حسن روحاني والرئيس التركي  رجب طيب أردوغان، ومن أبرز القضايا المطروحة على جدول الأعمال تنفيذ الاتفاقيات الخاصة بسوريا ومواجهة الارهاب، والعلاقات الثنائية والملفات الإقليمية.

وتعود اتفاقية استانة لتسوية الازمة في سوريا إلى بداية العام الماضي،عندما نظمت روسيا وايران حليفتا النظام السوري، وتركيا الداعمة للمعارضة السورية في استانة عاصمة كازاخستان محادثات ضمت للمرة الأولى ممثلين عن النظام السوري وآخرين عن الفصائل المعارضة، من دون رعاية أميركية.

وتوصلت روسيا وإيران وتركيا في مايو في اطار محادثات استانة، الى اتفاق لاقامة أربع مناطق خفض توتر في سوريا ما اتاح خفض اعمال العنف لكن بدون وقفها بالكامل.

وأعلن المكتب الصحفي للكرملين في بيان له، اليوم الإثنين، أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، سيبحث المشاريع الاستراتيجية بما فيها مشاريع الطاقة، والقضايا الدولية وضمنها سوريا، خلال زيارته المرتقبة إلى أنقرة يومي 3 و4 أبريل الجاري.

وأوضح البيان: “سيتم بحث آفاق تنمية التعاون التجاري الاقتصادي الثنائي، وسير تنفيذ المشاريع الاستراتيجية المشتركة، وعلى وجه الخصوص في مجال الطاقة. ويخطط للتطرق للقضايا الإقليمية والدولية الراهنة، بما في ذلك العمل المشترك على مكافحة الإرهاب والأوضاع في سوريا”.

وجاء في بيان الكرملين بأن محادثات القمة، ستتناول تنفيذ الاتفاقيات التي تم التوصل إليها خلال اللقاء الثلاثي الأول في مدينة سوتشي في 22 نوفمبر 2017، كما سيتم تبادل وجهات النظر بشأن اتخاذ تدابير إضافية لتعزيز نظام وقف إطلاق النار في سوريا وضمان عمل مناطق خفض التصعيد.

ومن المقرر أيضا تبادل الآراء في إجراءات إضافية يمكن اتخاذها لتعزيز نظام وقف إطلاق النار، ومواصلة عمل مناطق وقف التصعيد وحل المشاكل الإنسانية، إضافة إلى تحريك التسوية السياسية.

وعلى هامش القمة، سيحضر الرئيس الروسي الجلسة السابعة لمجلس التعاون الروسي التركي على أرفع مستوى، لبحث حاضر التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين ومستقبله، وسير تنفيذ المشاريع الاستراتيجية المشتركة، بما فيها مشاريع الطاقة.

 

 

 


الوسوم:, , ,

" حنان ناصر "

عدد المواضيع: 229 , الملف الشخصي:

محرره صحفية في مجلة الرافد الفكري