نتائج أولية تفيد بفوز السيسي بولاية رئاسية ثانية

29 مارس، 2018 التعليقات على نتائج أولية تفيد بفوز السيسي بولاية رئاسية ثانية مغلقة شؤون عربية

أفادت مصادر مطلعة،أن النتائج الأولية لعملية فرز أصوات الناخبين في انتخابات الرئاسة المصرية  تشير إلى إعادة انتخاب الرئيس المنتهية ولايته عبد الفتاح السيسي لفترة رئاسية ثانية.

وخاض الانتخابات الرئاسية مرشحان هما،الرئيس المصري الحالي عبد الفتاح السيسي ورئيس حزب الغد موسى مصطفى موسى.

وفي هذا السياق،كشفت المؤشرات الأولية لنتائج فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية المصرية ،فوز الرئيس المنتهية ولايته عبد الفتاح السيسي، بنسبة تقدر بأكثر من 90 بالمائة، مقابل حصول منافسه موسى مصطفى موسى على نحو 3 بالمائة، بينما بلغت نسبة الحضور تقترب 50 بالمائة.

وحسب النتائج الأولية غير الرسمية تحتل الأصوات الباطلة المركز الثاني، حيث تتجاوز في مجموعها ما حصل عليه موسى مصطفى منافس السيسي، مثلما كان عليه الحال في الانتخابات الرئاسية عام 2014.

ومن المقرر أن تعلن النتائج النهائية الاثنين المقبل، بحسب وسائل إعلام محلية.

ومع ترجيح احتمال فوز السيسي يقول محللون إن نسبة المشاركة ستكون المؤشر لمدى شعبيته.

وقد بلغت نسبة المشاركة 47 في المئة في الانتخابات السابقة التي جرت عام 2014، وحصل فيها السيسي على نحو 97 في المئة من الأصوات.

وصرحت المتحدثة باسم حملة السيسي لوكالة(بي بي سي)الاخبارية، إن العملية الانتخابية “كانت ديمقراطية مليون في المئة،مضيفة “أن الدليل على ذلك هو أن “كل المصريين، بمن فيهم أعداد كبيرة من الشباب والشيوخ، خرجوا للتصويت”.

وقالت الهيئة الوطنية للانتخابات إنها ستعمل على “تطبيق أحكام القانون فى شأن توقيع غرامة مالية على الناخبين الذين يتخلفون عن الإدلاء بأصواتهم”.

وفي مؤتمر صحفى، قال المستشار محمود الشريف، نائب رئيس الهيئة “ستُحاسب وسائل الإعلام المروجة للشائعات، وإن غرامة عدم التصويت منصوص عليها فى القانون ولم تستحدثها الهيئة، وبحسب القانون فإن كل من يتخلف يُعاقب بغرامة 500 جنيه”.

ومن جهته،عبر المرشح الرئاسي موسى مصطفى موسى، عن سعادته بمشاركة المصريين في الانتخابات، مشيرًا إلى أن الهدف من خوضه الانتخابات الرئاسية هو الوصول للاستقرار والأمان لمصر وتفويت الفرصة على المتربصين بها، مضيفًا :”مصر نجحت والنتيجة مش مهمة بالنسبة لى والأهم هو الاستقرار”.

وأضاف موسى في تصريحات له، أنه “سعيد بما ستؤول إليه الانتخابات مهما كانت النتيجة، وكلنا شاركنا وقمنا بدورنا الوطني، والشعب المصري هو الفائز الحقيقي في الانتخابات”.

وعن خطته المقبلة وإمكانية ترشحه للانتخابات الرئاسية 2022، قال: “سأحاول أفعل برنامجي من خلال إهدائه للرئيس السيسى، ورغم ترشحي خلال فترة وجيزة وقصيرة للغاية، إلا أن الخبرة التي اكتسبتها في الانتخابات الحالية تتيح لي الترشح في الدورة المقبلة 2022”.

 

 

 


الوسوم:, , ,

" حنان ناصر "

عدد المواضيع: 229 , الملف الشخصي:

محرره صحفية في مجلة الرافد الفكري