أساسيات في التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة

20 نوفمبر، 2021 التعليقات على أساسيات في التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة مغلقة الرافد الاسري

كثيرا ما نشعر بالارتباك عن تعاملنا مع أشخاص من ذو الاحتياجات الخاصة لأول مرة،وغالبا ما ينصح المتخصصين في علم النفس أو التربية الخاصة،بوجوب معاملتهم بطريقة مماثلة للمعاملة التي نبادل بها الناس الطبيعيين، وبالتالي إن لم يكن مألوفاً لدينا كيفية التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة فلا شك أن الريبة ستنتابنا من احتمالية التكلم بشيء قد يزعجهم أو الإساءة بتصرف معين بغير قصد.

في البداية ما هو مفهوم مصطلح ذوي الاحتياجات الخاصة؟:

يُعرَّف الشخص ذو الاحتياجات الخاصة (العاجز) بأنه شخص يملك حالة من محدودية في القدرات العقلية أو الجسدية او الحسية، وهذا المصلح تم اعتماده منذ النصف الثاني من القرن العشرين لكونه ملائماً أكثر من مصطلحات أخرى تبدو عدوانية ولها أثر سلبي على ذوي الاحتياجات الخاصة مثل (أعرج، مُختل، مُعاق).

والدور الأساسي الذي تقوم به منظمات ذوي الاحتياجات الخاصة يتلخص بجعل كلمة ذوي الاحتياجات الخاصة مسموعة لدى عامة الناس والتعريف باحتياجاتهم، فمنذ عام 1981م كانت نشأة المنظمات المعنية بشؤون ذوي الاحتياجات الخاصة.

 

وفي هذا السياق وضع أخصائيي التربية الخاصة، بعض القواعد التي قد تساعد في التعامل بطريقة سليمة مع ذوي الاحتياجات الخاصة، وأهم هذه القواعد:

* التكلم بطريقة محترمة ومباشرة دون اللجوء لوسطاء.

*التحلي بالصبر في الكلام معهم.

*التجرؤ في السؤال عن سبب الإعاقة.

*التعامل مع ذوي الاحتياجات بطريقة ملائمة،وتقديم المساعدة لهم بطريقة صادقة ومحترمة.

*تجنب اللعب مع الكلاب المرافقة للمكفوفين ،و تجنب المزاح مع المقعدين والذين يستعينون بالعكازات.

*الأخذ بعين الاعتبار أن ذوي الاحتياجات الخاصة لديهم القدرة على تطوير قدراتهم والاعتماد على أنفسهم. *مراعاة عدم اعتراض طريقهم خلال المسير.


الوسوم:, , ,

" حنان ناصر "

عدد المواضيع: 213 , الملف الشخصي:

محرره صحفية في مجلة الرافد الفكري